logo

مصادر في ‘ يمينا ‘ بعد استقالة سيلمان :‘ الأمور تحت السيطرة ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-04-2022 14:39:34 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

بعد ساعات من استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي ، عيديت سيلمان ، قام رئيس الحكومة نفتالي بينيت بدعوة اعضاء حزبه " يمينا " الى جلسة خاصة في مكتبه ، في محاولة

 لمنع سقوط الحكومة .
وبعد انتهاء الجلسة فان مصادر في " يمينا " اعربت عن تفاؤلها وقالت بانه تم " ايقاف النزيف " على حد تعبيرهم ، وبان الأمور تحت السيطرة .
وبالرغم من ذلك فانه وخلال الجلسة ، تهجم أورباخ على رئيس الحكومة قائلا له :" لا يعقل ان تستعمل كلمة الضفة الغربية ، هذا لا يتعلق بباقي الكتل في الائتلاف هذا فقط دفع ثمن ايديولوجيتنا ، ادخلتموني في موقف غير معقول " .
وقبل الجلسة ، قال عضو في يمينا ان " رئيس الحكومة ورؤساء الائتلاف يعيشون في فيلم ، ولا يعرفون قساوة الوضع ، هناك عضوان في يمينا اتفقا بانه اذا تم تشكيل حكومة يمين فانهما سينضمان اليها " .
يذكر انه تم تكثيف الحراسة حول سيلمان لتلقيها تهديدات عبر مواقع التواصل واتهمامها بانها ادت الى اسقاط الحكومة .

نتنياهو :" أيام الحكومة باتت معدودة "
وفي وقت سابق ، ألقى نتنياهو كلمة في جلسة خاصة في الكنيست ، ووصف الحكومة بأنها "ضعيفة ومتراخية" وأوضح  أن أيامها باتت معدودة.
وقال نتنياهو : " عيديت عادت إلى بيتها - الى اليمين الحقيقي ، إلى المعسكر الوطني. اليوم هناك حكومة ضعيفة ومتراخية في إسرائيل ، أيامها قليلة. أدعو الأعضاء والعضوات في الائتلاف الذين قلوبهم في المكان المناسب  - نحن ننتظركم ."

 عيديت سيلمان في كتاب الاستقالة : " قسم من شركائنا في الائتلاف غير مستعدين لأي تنازلات في مواضيع تهم الجمهور الذي انتخبنا "
وكتبت رئيسة الائتلاف الحكومي المستقيلة ، عيديت سيلمان من حزب يمينا في استقالتها فيما كتبت  : " انضممت الى الائتلاف الحكومي الحالي من خلال رغبتي الحقيقية في الوحدة وتقريب القلوب ، قسم من شركائنا في الائتلاف غير مستعدين لأي تنازلات في مواضيع تهم الجمهور الذي انتخبنا وأوصلنا الى الكنيست ".
وأضافت سيلمان في الاستقالة التي قدّمتها : "  لا اتحمل اكثر من ذلك المس بالقيم والاسس التي هي الجوهر والحق . حان الوقت لاعادة حساب الطريق من جديد ، لمحاولة إقامة حكومة قومية ، يهودية ، صهيونية ، تعالوا نتكاتف ".


 تصوير : نوعم موشكفيتش - الكنيست