logo

بشكل مفاجئ وللمرة الأولى منذ 10 سنوات : وزير المالية يقرر خفض ضريبة البنزين

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-04-2022 09:01:42 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:25

من المنتظر أن يدخل الى حيز التنفيذ ، اليوم قرار وزير المالية افيغدور ليبرمان، خفض الضريبة المفروضة على البنزين والمسماة " ضريبة البلو ".

ووفقا للقرار، فان سعر البنزين سينخفض بنصف شيقل، لليتر الواحد، وذلك لمدة 3 أشهر بحيث ينخفض السعر من 7.44 شيقل لليتر الواحد ( 95 اوكتان خال من الرصاص ) في مسار الخدمة الذاتية الى 6.94 شيقل.
وقال الوزير ليبرمان :" اذا كانت هنالك إمكانية لاعادة أموال للجمهور، يجب فعل ذلك. واذا كانت إمكانية لخفض الضريبة على البنزين الشهر القادم سنقوم بفعل ذلك أيضا ".
يشار الى ان القرار خاضع لمصادقة لجنة المالية البرلمانية، والتي ستصادق على القرار بلا شك، ذلك ان عددا كبيرا من أعضاء الكنيست طلبوا في الأسابيع الأخيرة مرارا وتكرارا خفض أسعار البنزين.
يشار الى ان تكلفة هذا القرار تقدر بحوالي 800 مليون شيقل.
كما أوضح الوزير ليبرمان " ان القرار نابع من سياسته في إدارة وزارة المالية "، وقال:" نحن لا نضع المال " تحت البلاط ". اذا كانت هنالك امكانية لاعادة أموال للجمهور فاننا نفعل ذلك ".
يذكر ان هذه المرة الأولى التي يتم فيها خفض ضريبة البنزين منذ عام 2012.
من الجدير ذكره ان قرار ليبرمان يأتي بعدما ارتفع سعر البنزين في البلاد على مدار الأشهر الأخيرة، وبات سعر الليتر الواحد أكثر بـ 1.40 شيقل مقارنة مع سعر الليتر في شهر نيسان / ابريل الماضي، اذ ان سعر البنزين ارتفع منذ بداية العام بـ 18%، والان يدور عن خفض للسعر بحوالي 6.5%.

صورة للتوضيح فقط - تصوير: NithidPhoto - istock