logo

لجنة التوجيه العليا لعرب النقب : ‘نستنكر الغاء معرض رسومات فنية لطلاب عرب في كلية سبير‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-04-2022 10:11:27 اخر تحديث: 18-10-2022 08:36:21

عممت لجنة التوجية العليا لعرب النقب، بيانا صادرا عنها، وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما، جاء فيه:"ان قرار كلية سبير في الجنوب بإلغاء معرض رسومات فنية قامت



كلية سبير- تصوير بانيت

بها كلية الفنون بعد ان شملت العروض لوحة فنية للفنان هليل رومان تشمل الشهادتين مكتوب بالرصاص وبشكل ابداعي بحجة ان هذا شعار حماس، وفي اعقاب الاحتجاجات التي قامت بها حركة " ام ترتسوا اليمينية "، يشكل تراجعا امام الفاشية ومس بالحرية الدينية والحرية الاكاديمية وتهديد للقيم الديمقراطية".
وتابع البيان:  "ان الشهادتين هي ركن من اركان الاسلام الذي هو دين اكثر من مليارد وربع انسان على وجه البسيطة، كما انه جزء من العقيدة الدينية لاكثر من 20% من مواطني دولة اسرائيل".

وورد في البيان:"ان المزيج بين الجهل والتطرف الذي تمثله حركة "ام ترتسوا"الفاشية هو الخطر الحقيقي الذي يواجه المجتمعات، وان المؤسسات الاكاديمية وظيفتها محاربة الجهل وليس الخضوع والرضوخ للجاهلين ".
واضاف البيان " ان كلية سبير التي بين طلابها اكثر من 800 طالب عربي، عليها ان تحترم معتقداتهم الدينية وقناعاتهم وعدم السماح للفاشية والفاشيين فرض ارائهم النابعة من جهل مطلق بالاسلام وحقد وكراهية للمسلمين ".

"التراجع عن قرارها بشكل فوري"
وطالبت لجنة التوجية في بيانها ادارة الكلية"بالتراجع عن قرارها بشكل فوري، والسماح للطلاب المسلمين  ممارسة شعائرهم الدينية واجراء ندوات توعوية لتعزيز الوعي بين الطلاب اليهود وفي نفس الوقت للدفاع عن الحرية الاكاديمية وعدم الرضوخ للضغوط من العناصر الفاشية" .

كما اكدت لجنة التوجية انها "ستكمل التواصل مع ادارة الكلية لضمان القيام بفعاليات في المناسبات الدينية والوطنية للطلاب العرب في كلية سبير". إلى هنا نص البيان.