logo

رئيس مجلس اقليمي البطوف : ‘ لا يوجد لدي اي امر هدم ولم يتم هدم أي بيت بعد عمل جاد ومكثف ‘

موقع بانيت و صحيفة بانوراما
04-04-2022 09:23:00 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:25

قال عاهد رحال رئيس مجلس إقليمي البطوف في نطاق حديث مطول لقناة هلا ، حول شؤون السلطة المحلية التي يديرها ، وابرز التحديات والانجازات : " ان ابرز القضايا التي

عملنا على حلها هي قضية التسويق لقسائم البناء، فمنذ عام 2009 حتى 2018، لم يتم تسويق اكثر من 30-40 قسيمة، بينما اليوم هنالك تسويق ل 200 وحدة سكنية، وخلال هذا العام سيتم تسويق ما يقارب 300 وحدة سكنية أخرى. وهذا الامر يتحقق كذلك في المجالس البدوية في الشمال، حيث تم تسويق قسم من هذه القسائم".

" اليوم لا يوجد لدي اي امر هدم ولم يتم هدم أي بيت"
وحول ضائقة الأرض والمسكن واوامر الهدم، قال رحال: "واجهنا مشكلة في خرائط البناء الهيكلية التي صودق عليها من 2004-2005، أي اننا نتحدث هنا عن اكثر من 20 عاما. حينما استلمت زمام الأمور في المجلس الإقليمي البطوف، كان هنالك اوامر هدم ل 39 بيتا واليوم لا يوجد لدي اي امر هدم ولم يتم هدم أي بيت، وذلك لأنني قمت بعمل جاد ومكثف ونشيط مع عمال المجلس ورؤساء الأقسام، واستطعنا ان نصلح القسائم التي بنيت فيها بيوت من دون تراخيص. ونكون بذلك قد تحدينا هذه القضية، كما واطالب رؤساء المجالس الاخرين ان يعملوا ويجتهدوا على تحدي هذه القضية ومنع أوامر الهدم والتوجه الى الوزارات والقيام بجلسات مختلفة لحل القضية".

" يجب ان يكون هنالك مبنى خاص لكل مجلس، يليق بعامليه ومواطنيه"
وحول بناء مبنى جديد للمجلس الإقليمي البطوف، قال رحال لقناة هلا : " حسب رأيي يجب ان يكون هنالك مبنى خاص لكل مجلس، يليق بعامليه ومواطنيه. لذلك قمت بالتوجه الى وزارات مختلفة ونجحت بتخصيص ما يقارب ال 11 مليون شيكل لبناء منبى جديد، والذي سيحتوي على 72 موقف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيكون بمثابة مبنى عصري بمساحة اكثر من 1600 متر مربع  وموجود في مساحة 16 دونم بعيدا عن السكن، وفيه راحة تامة للمواطن ولعمال المجلس".

" ان حمل الأمانة ليس بالامر الهين والسهل"
وبالحديث عن إنجازاته، قال رحال لقناة هلا : " ان حمل الأمانة ليس بالامر الهين والسهل، لذلك حينما دخلت في بداية فترة رئاستي للمجلس، قمت بمسح كامل وشامل لاحتياجات كل قرية وأخرى، واتبعت مسارين، الأول هو قيامي بتصليحات في الخط البشري، حيث عملنا بشكل مهني، اما المسار الاخر فقد تضمن البحث عن أموال وتخصيص ميزانيات للمجلس الإقليمي البطوف، وقد نجحنا بتحصيل هذه الميزانيات، وترجمناها على ارض الواقع من خلال إقامة العديد من المشاريع والبرامج التي تخدم اهل البلد. وجدنا ان من اهم الأمور التي يجب ان نعمل على تحسينها، يتعلق بالتربية والتعليم، المسكن، والجيل الذهبي، واليوم كل هذه الأمور موجودة في مكان افضل مقارنة بالماضي.  فقد استطعنا ان نحل مشكلة المسكن، كما وقمنا بزيادة الميزانيات المخصصة للتربية والتعليم من 27 مليون شيكل الى 37 مليون. بالإضافة الى ذلك، قمنا بتطوير عمل مكتب الرفاه الاجتماعي، ففي البداية كان يوجد هنالك 200 ملف لعائلات تحتاج لدعم، ولكن حينما قمت بالتوجه اليهم وطلبت منهم ان يقوموا بالخروج من المكاتب ويتوجهوا لبيوت المواطنين لفحص احتياجاتهم، وجدنا ان هنالك ما يقارب 800 عائلة تحتاج الى دعم ومساندة، لذلك قمت بتوظيف المزيد من العاملين هناك من اجل توفير كام الدعم والمساعدة لهذه العائلات".

" ان موضوع العنف نحن الذين صنعناه"
وحول موضوع العنف، قال رحال: " ان موضوع العنف نحن الذين صنعناه، أي مجتمعنا العربي، ولا اعتقد ان التقصير من جانب أي وزارة او أي جهة مسؤولة كان السبب في توليد كل هذا العنف، بل الامر نابع من التربية. ان بلدنا تقريبا خال من كل مشاكل العنف، لأننا عملنا بجد على مدار سنوات بإنشاء برامج توعية لأهالي البلد لنتجنب العنف بكافة اشكاله، واعتقد ان جميع المجالس المحلية يجب ان تعمل على انشاء المزيد من المشاريع المماثلة من اجل منع العنف، فاذا ما تعاون كل من الاهل والطاقم التعليمي بالإضافة الى المسؤولين فان مشكلة العنف ستحل".
 
لمتابعة المقابلة الكاملة عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .