صور عن غلاف الكتاب
دراسات نقديّة في إبداعات معاصرة"، وهو يقع في 234 صفحة من القطع الكبير، وقد تكوّن الكتاب من ستة فصول حملت على التوالي العناوين التالية: الفجيعة عند علي السّباعيّ في مجموعته القصصيّة " إيقاعات الزّمن الرّاقص، الرّؤية والتّشكيل عبر الومضة الشّعريّة في قصيدة "سبعون نافذة متجوّلة" للشّاعر الكرديّ شيركو بيكس، تجربة الحبّ عند بابلو نيرودا ونزار قبّانيّ: دراسة مقارنة بين ديواني "عشرون قصيدة حبّ وأغنية يائسة" و"مئة رسالة حبّ"، الإنتاج النّصيّ والفنّيّ للمرأة: دراسة مقارنة بين المبدعة في أمريكا اللاّتينيّة والمرأة العربيّة: الذّات والآخر والصّراع: مقارنة بين سيرة فدوى طوقان "رحلة جبليّة رحلة صعبة" وسيرة إيزابيل اللّينديّ "باولا" أنموذجاً، مقاربة مقارنة في تشكيل الحبّ في الرّسائل الغراميّة عند غسّان كنفانيّ و"سيمون بوليفار"، تأثير رواية "دون كيخوته" في الرّواية العربيّة المعاصرة رواية "المتشائل" لإميل حبيبي أنموذجاً.
عن هذا الكتاب قالت الشّعلان: "هذا الكتاب هو سِفْر لدراسات متنوّعة في سياحة انتقائيّة تطوافيّة في الأدب الحديث العربيّ والعالميّ في عوالم الرّواية والقصّة القصيرة والشّعر والسّيرة الذّاتيّة وأدب الرّسائل، وهو ينتقي مناهجه ورؤاه الخاصّة في التّناول عبر الانطلاق من ثورة الإنسان المبدع على المعطيات المحيطة به أكانت تلك المعطيات واقعاً أم تحدّيات أم أزمات أم علاقات قلقة مع الآخر الحبيب أو العدوّ، لترسم بذلك ملامح هذه الثّورة التي صنعت الأثر الإبداعيّ المدروس في النّصوص هدف دراسات هذا الكتاب مشكّلة ترنيمة/ صوت الأديب في منجزه الإبداعيّ في إزاء الثّورة الدّاخليّة المشكّلة التي دفعته إلى صنعه.