logo

رمضان على الأبواب | المدرب الرياضي وأخصائي التغذية محمد ابو الهيجاء : ‘ فرصة سانحة للنزول بالوزن ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-03-2022 15:53:23 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:26

يعتبر الصيام، من دون أدنى شكّ، تغييرا نوعيا في العادات اليوميّة وفي التغذية، وهذا تغيير للجسم الذي اعتاد على تناول الوجبات بشكل روتيني . ومع بدء شهر رمضان

 يبدأ الصائم نظام حياة جديد لمدّة شهر كامل، وهنا تطرح التساؤلات: كيف سيواجه مَن يمارس الرياضة بشكل دائم هذا التغيير ونمط الحياة الجديد؟ وما هي الأغذية التي يجب الحرص على تناولها عند الإفطار والسحور، للحفاظ على الصحة دون اكتساب وزن إضافي في نهاية الشهر ...
للحديث عن هذا الموضوع استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر المُدرب ومعلم الرياضة واخصائي التغذية محمد أبو الهيجاء من طمرة .

" فرصة ذهبية للنزول بالوزن "
وقال محمد أبو الهيجاء في مستهل حديثه مع قناة هلا وموقع بانيت :" رمضان هو فرصة ذهبية للنزول بالوزن ولتحسين صحة الجسم بشكل عام. هذا بسبب الفوائد العديدة للصيام. الجسم يقوم بتنظيف كامل لنفسه في فترة الصيام، وهذا يشمل المعدة والامعاء والرئتين.. مثلا من يدخن يمتنع عن التدخين في ساعات الصيام وهذا امر جيد. هنالك امر مهم وهو خلال الصيام ترتفع الهرمونات التي تساعد على انزال الوزن تزداد .. هرمونات التي تساعد على تخزين الدهون مثل الانسولين تقل. هذا يساعد على انزال الوزن. هنالك من يستعمل نظام الصيام المتقطع للنزول بالوزن، وهذا يعني ان يصوم عدة ساعات، مع تحديد للوجبات في الساعات المسموح بها تناول الطعام . الصيام المتقطع يساهم بخفض الوزن الى جانب ان هنالك أمراض تتم معالجتها بالصيام ".

ما هي أهم النصائح للنزول بالوزن بشكل عام وفي رمضان بشكل خاص !
النصيحة الأهم هو ان الشخص عليه ان يؤمن بما يريد. لان المعرفة بدون التطبيق وبدون الايمان بتحسين الصحة هو أمر لا يساعد. الانسان من أجل ان يعيش بحاجة لطاقة، وهذه الطجاقة مصدرها الأكل. الأكل ليس المشكلة انما المشكلة تتمثل بتناول طعام أكثر من حاجتنا. لذا يجب تقليل كمية الطعام وحسابها بشكل مهني. هنالك معدل الحرق العام الذي يمكن ان نستفيد منه بشكل خاص في رمضان. زيادة معدل الحرق تزيد عن طريق معرفة معدل الايض الأساسي أي ان نعرف كمية السعرات الحرارية التي نحتاجها، وهي تتعلق بالجيل وعوامل أخرى، الى جانب ما ذكرته حول الهرمونات اذ نريد زيادة الهرمونات التي تساعد على النزول بالوزن ... هنالك أيضا النشاط الجسدي اذ يجب ان يكون الشخص فعالا ونشيطا، وهنالك أيضا قضية هضم الطعام .

كثير من الناس يسالون ما هو الوقت الأنسب لممارسة الرياضة في رمضان : قبل الإفطار أم بعد الإفطار؟
هنالك عدة آراء وهذا السؤال يطرح كثيرا. المهم ان نقول انه يجب الابتعاد عن التدريب في ساعات الصباح، لان ذلك يعرض الجسم للجفاف و " الدوخة ". المفضل ان يكون التدريب اما قبل الإفطار بقليل أو بعد الإفطار. ممكن التدرب قبل الإفطار بساعة الى ساعة ونصف، أو بعد الإفطار لكن على الأقل ساعتين بعد الإفطار.

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو المرفق أعلاه ...