logo

لا مصافحات خلال اجتماع مفاوضين من أوكرانيا وروسيا في إسطنبول

تقرير رويترز
30-03-2022 05:11:01 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

تستضيف تركيا محادثات بين مفاوضين من أوكرانيا وروسيا في مسعى لوقف إطلاق النار في الحرب التي شنتها موسكو الشهر الماضي.


التقى مفاوضون من أوكرانيا وروسيا في تركيا يوم الثلاثاء لإجراء أول محادثات مباشرة منذ قرابة ثلاثة أسابيع، إذ تسعى أوكرانيا إلى وقف لإطلاق النار دون تقديم أي تنازلات بشأن الأرض أو السيادة في الوقت الذي تمكنت فيه قواتها من صد القوات الروسية عن كييف.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفدي الجانبين في أحد القصور بإسطنبول وقال إن "وقف هذه المأساة" متروك لهما. وذكر التلفزيون الأوكراني أن المحادثات بدأت "باستقبال فاتر (من الجانبين)" وبدون مصافحة.

ولا يوجد لدى أوكرانيا أو الولايات المتحدة أمل يذكر لتحقيق انفراجة عاجلة. لكن استئناف المحادثات المباشرة يعد خطوة أولى مهمة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الغزو الروسي الذي يتسبب في معاناة مروعة لمدنيين تقطعت بهم السبل في المدن المحاصرة رغم تعثره على معظم الجبهات.

وبعد أكثر من شهر على اندلاع الحرب، وهي أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، فر أكثر من 3.8 مليون شخص إلى الخارج، وقتل وجرح الآلاف وتضرر الاقتصاد الروسي جراء العقوبات.

وفي مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية التي تحاصرها القوات الروسية منذ الأيام الأولى للحرب، قُتل ما يقرب من خمسة آلاف شخص من بينهم نحو 210 أطفال وفقا لأرقام رئيس البلدية التي لا يمكن التحقق منها.

ولكن في أماكن أخرى، تمكنت القوات الأوكرانية من تحقيق انتصارات في الأيام الأخيرة واستعادت مناطق من القوات الروسية على ضواحي كييف وفي الشمال الشرقي وفي الجنوب مع تعثر الغزو الروسي في مواجهة مقاومة شرسة.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز