logo

بايدن: غضب أخلاقي وراء تصريحاتي عن بوتين وليس تغييرا في السياسة

تقرير رويترز
29-03-2022 08:45:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تصريحاته التي قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يبقى في السلطة تعكس غضبه الأخلاقي حيال الغزو الروسي

لأوكرانيا وليس تغيرا في سياسة الإدارة الأمريكية حيال موسكو.
 ليس تغيرا في سياسة الإدارة الأمريكية حيال موسكو .. هكذا وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحاته التي قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يبقى في السلطة قائلا إنها تعكس غضبه الأخلاقي حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن لصحفيين في البيت الأبيض "لم أكن وقتها ولا الآن أمهد لتغيير في السياسة. كنت أعبر عن غضب أخلاقي شعرت به ولا أعتذر عن ذلك".

وأضاف أن تصريحه الغاضب، والذي جاء في نهاية كلمة هامة بشأن أوكرانيا في وارسو يوم السبت، كان مدفوعا بزيارة لأسر شردها الغزو الروسي لأوكرانيا أثارت مشاعره.

وقال بايدن إنه "لا يسحب أيا من كلامه" بإيضاحه لقصده من التصريح. ولدى سؤاله عما إذا كانت تصريحاته ستتسبب في رد فعل سلبي من بوتين قال بايدن إنه لا يهتم بما يظن بوتين مشيرا إلى أن الرئيس الروسي سيفعل ما يريده بغض النظر عما يراه الآخرون، حتى مستشاريه.

كان بايدن قد أضاف في نهاية كلمته بالعاصمة البولندية عبارة لم تكن ضمن نصها المعد سلفا، قائلا إن بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة". وهرع مسؤولو الإدارة الأمريكية للتوضيح بعد ذلك أن البيت الأبيض لا يدعو إلى تغيير النظام في روسيا.

لكن بايدن أشار مرة أخرى إلى أنه ينبغي ألا يكون بوتين في قيادة روسيا. وقال بايدن إنه إذا كان لبوتين "الاستمرار في المسار الذي هو عليه، فسيصير منبوذا في جميع أنحاء العالم ".

لكن بايدن لم يستبعد الاجتماع مع بوتين، قائلا إن ذلك يعتمد على ما يريد التحدث عنه.

كان بايدن في وقت سابق من الشهر قد وصف بوتين بأنه "مجرم حرب" بسبب دوره في النزاع الذي راح ضحيته العديد من المدنيين الأوكرانيين.