logo

برزاني: إقليم كردستان العراق يواجه مقاومة لتطوير قطاع النفط والغاز

تقرير رويترز
29-03-2022 08:18:39 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

صرح رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور برزاني بأن الهجمات التي وقعت مؤخرا على أربيل عاصمة الإقليم والإجراءات القانونية للحكومة الاتحادية تؤكد أن هناك مقاومة

للتطوير في المنطقة الغنية بالطاقة.
قال رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور برزاني يوم الثلاثاء إن تطوير قطاع النفط والغاز في الإقليم الواقع في شمال العراق قد لا يكون في مصلحة إيران المنتجة للطاقة.

وأضاف أن الهجمات التي وقعت مؤخرا على أربيل عاصمة الإقليم والإجراءات القانونية للحكومة الاتحادية تؤكد أن هناك مقاومة للتطوير في المنطقة الغنية بالطاقة.

كان مسؤولون عراقيون وأتراك قد قالوا إن خطة وليدة لإقليم كردستان العراق لتزويد تركيا وأوروبا بالغاز بمساعدة إسرائيل تعد جزءا مما أغضب إيران ودفعها لقصف العاصمة الكردية بصواريخ باليستية هذا الشهر.

الهجوم الذي وقع في 13 مارس آذار على أربيل كان بمثابة صدمة للمسؤولين في جميع أنحاء المنطقة لشراسته، وكان هجوما معلنا نادرا من قبل الحرس الثوري الإيراني الذي قال إن الهجوم أصاب "مراكز استراتيجية" إسرائيلية في أربيل وكان ردا على غارة جوية شنتها إسرائيل وقتلت اثنين من أعضائها في سوريا.

لكن اختيار الهدف أثار حيرة العديد من المسؤولين والمحللين. وأصابت معظم الصواريخ الاثنى عشر فيلا رجل أعمال كردي يعمل في قطاع الطاقة في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي.

وبحسب مسؤول أمني عراقي، كان هناك اجتماعان في الآونة الأخيرة بين مسؤولي الطاقة والمتخصصين الإسرائيليين والأمريكيين في الفيلا لمناقشة شحن غاز كردستان إلى تركيا عبر خط أنابيب جديد.

ورجل الأعمال الكردي الذي أصيب منزله بالصواريخ الإيرانية، وهو باز كريم البرزنجي، كان يعمل على تطوير خط أنابيب لتصدير الغاز.

وقالت مصادر تركية وعراقية وغربية إن الخطوة تأتي في وقت حساس سياسيا بالنسبة لإيران وللمنطقة إذ أن خطة تصدير الغاز قد تهدد مكانة إيران كمورد رئيسي للغاز للعراق وتركيا في حين ما زال اقتصادها يرزح تحت وطأة عقوبات دولية.


صور من الفيديو - تصوير رويترز