logo

الغلاء يؤثر على التجهيزات لرمضان في إندونيسيا وبنجلادش

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-03-2022 04:16:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

مع قرب حلول شهر رمضان يحجم كثير من المتسوقين في جاكرتا عن شراء مواد غذائية مثل اللحم البقري والفلفل الحار والزيت من الأسواق المحلية في ظل

 زيادة الأسعار الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط العالمية وفي ظل وجود نقص في زيت النخيل الخام أيضا.
إحجام المتسوقين يأتي على عكس السنوات السابقة التي شهدت فيها الأسواق ازدحاما إذ كانوا يقومون بتخزين السلع الأساسية. ويحل رمضان في إندونيسيا هذا العام في الثاني من أبريل نيسان.
ويقول جزار إن عدد المشترين انخفض بسبب عدم استقرار أسعار السلع اليومية الأساسية موضحا أنه منذ الشهر الماضي والأسعار آخذة في الارتفاع بشكل مطرد ولم تنخفض أبدا.
وكان رئيس البلاد جوكو ويدودو قد حذر في مارس آذار من أن الحرب في أوكرانيا ربما تزعزع استقرار الأسعار المحلية وتساءل إلى متى ستتمكن الحكومة من الحفاظ على أسعار النفط المحلية ثابتة.
وأسعار الغذاء في إندونيسيا عادة ما ترتفع قبيل رمضان الذي يشهد هذا العام أيضا نقصا في زيت النخيل الخام مما أدى إلى زيادة أسعار زيت الطهي.

" طرح سلع بأسعار مدعومة "
وكذلك في العاصمة البنجلاديشية داكا يقول السكان إن أسعار السلع الأساسية ارتفعت مما أثر على التجهيز لشهر رمضان.
ارتفاع الأسعار دفع الحكومة في بنجلادش إلى طرح سلع بأسعار مدعومة للسكان أصحاب الدخل المنخفض، وذلك حسبما قالت صحيفة (ديلي ستار) المحلية نقلا عن وزير التجارة. وشوهدت حشود من الناس تطارد شاحنة حكومية.
وقالت سيدة تدعى بانا وهي تتدافع مع آخرين للاصطفاف في طابور من أجل شراء مواد غذائية إنهم يكافحون من أجل شراء السلع من هذه الشاحنة. وطالبت الحكومة بالسيطرة على الأسعار في الأسواق المحلية موضحة أنهم يعانون كثيرا من أجل شراء السلع بأسعار مدعومة قبل رمضان.
وقال أحد تجار الجملة إن أسعار الفاكهة، التي يتم استيراد معظمها ويشملها إفطار المواطنين في رمضان، ارتفعت. ويرجع أحد التجار السبب في زيادة الأسعار إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.


صور من الفيديو - تصوير رويترز