logo

مسؤول صحة أوكراني: المساعدات الإنسانية لأوكرانيا تتراجع

تقرير رويترز
28-03-2022 05:03:44 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

قال نائب وزير الصحة الأوكراني إنه ممتن للمجتمع الدولي لما قدمه من مساعدات إنسانية حتى الآن، إلا إن تلك المساعدات بدأت تتناقص بالرغم من تواصل القصف الروسي.


وقال أوليكسي لاريمينكو نائب وزير الصحة الأوكراني يوم الأحد إن كميات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى بلاده بدأت تتناقص حتى على الرغم من تواصل القصف الروسي بلا هوادة.

وأضاف لاريمينكو، أثناء تفقده مستودعا للبضائع قرب مطار شوبان في العاصمة البولندية وارسو خلال إيصال معدات طبية من خلال جمعية (ديركت ريليف) الخيرية، إنه ممتن للمجتمع الدولي لما قدمه من مساعدات حتى الآن.

وتشمل الشحنة المتجهة إلى أوكرانيا أسرّة معدنية وأجهزة لمرضى الأزمات التنفسية ومكثفات أوكسجين.

لكن لاريمينكو أضاف أن هناك حاجة ماسة للمزيد من الدعم، ودعا منظمات إغاثة أخرى لإرسال المساعدات.

وقال لاريمينكو إن ما نشهده على مدى الأسبوع الماضي هو تناقص في مستوى الدعم الإنساني قليلا. مضيفا أنهم يأملون أن يكون ذلك مجرد توقف مؤقت للعثور على موارد جديدة لأن العدوان الروسي يتزايد وهم يقصفون المدنيين. وحث الجهات القادرة على المساعدة على تقديمها الآن وعدم الانتظار لأسابيع أو أشهر.

وكانت أكثر المناطق تضررا مدينة ماريوبول الساحلية الشرقية التي يقطنها 400 ألف شخص وتخضع للحصار منذ الأيام الأولى للحرب. ولا يزال يعتقد أن عشرات الآلاف محاصرون بالداخل دون طعام أو كهرباء أو تدفئة.

وسلمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مؤخرا أكثر من 60 طنا من المساعدات الإنسانية إلى مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، والتي شهدت بعض أسوأ موجات الهجوم منذ بدء الصراع في 24 فبراير.

وبعد مرور شهر تقريبا على غزو موسكو لأوكرانيا والذي تصفه روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة"، لم تتمكن القوات الروسية من السيطرة على أي مدن أوكرانية كبيرة وتلجأ إلى قصفها بالمدفعية والغارات الجوية.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز