logo

اختتام مهرجان يوم الارض في النقب بزراعة اشجار زيتون في قرية سعوة غير المعترف بها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-03-2022 09:14:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

انطلق ، عصر اليوم ، مهرجان يوم الأرض على أراضي قرية سعوة غير المعترف بها في النقب ، بمشاركة قيادات محلية وقطرية. وكان المئات من المواطنين العرب من

شمال البلاد وجنوبها، قد توافدوا إلى قرية سعوة غير المعترف بها في النقب، وذلك للمشاركة في فعاليات احياء يوم الأرض، وقد وصل إلى القرية كذلك، وقيادات محلية وقطرية، وأعضاء كنيست من القائمة المشتركة، فيما لوحظ غياب نواب القائمة العربية الموحدة.
وشارك الوافدون إلى قرية سعوة، بعدة فعاليات قبل بدء المهرجان الخطابي، من بينها غرس أشجار زيتون في القرية.
وكانت لجنة المتابعة العليا قد دعت، لأوسع مشاركة في المهرجان المركزي في سعوة .

الشيخ رائد صلاح يثني على إقامة فعاليات يوم الارض
وفي حديث لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما مع الشيخ رائد صلاح أثنى على إقامة المهرجان واحياء يوم الارض ، وقال :" نتواجد في قرية سعوة انتظارا للمهرجان الذي سيقام هنا على هذه الأرض ، وهو أحد قرارات لجنة المتابعة العليا وأحد قرارات لجنة التوجيه في النقب " .

المحامي طلب الصانع :"
الحكومة تحاول أن تجعل قضية النقب أمنية "
وفي حديث اخر لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما مع المحامي طلب الصانع ، قال :" اليوم المناسبة لتجديد العهد مع الشهداء وللتأكيد على أن الحق لا يؤخذ وانما ينتزع ، وأن هناك ثمنا للحياة بحرية وكرامة وهذا الثمن يتطلب منا المشاركة والوحدة . نحن ندرك تماما أن الحكومة تحاول أن تجعل قضية النقب أمنية ، ونحن نقول أن قضية النقب هي قضية مدنية، فالنقب يعاني من حملة تحريض عنصرية ومن سياسة تمييز وفصل عنصري " .

جمعة الزبارقة :" قرية سعوة تعرضت للتحريش والتجريف "
بدوره ، أكد جمعة الزبارقة مركز لجنة التوجيه لعرب النقب في حديثه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" نتواجد في قرية سعوة التي تعرضت للتجريف وللتحريش منذ شهرين ، واليوم نقيم فعاليات يوم الأرض الخالد هنا في قرية سعوة . هناك عدة فعاليات قمنا بها منذ الصباح في العراقيب وفي مقبرة العُقبة واليوم نزرع الزيتون في قرية سعوة " .

وقالت لجنة المتابعة في بيان صادر عنها: "إن ذكرى يوم الأرض تحل هذا العام وسط تصعيد سلطوي شرس على الأراضي العربية في النقب، لتفرض حصارا أشد على البلدات العربية مسلوبة الاعتراف، في حين تقرر الحكومة إقامة 12 مستوطنة على الأراضي العربية المسلوبة، ومن بينها مدينة للمتدينين الحريديم، قادرة على استيعاب 120 ألف شخص، إضافة الى مراكز تجارية ومرافق عمل".
وأضاف المتابعة: "في الوقت الذي تشدد في حكومة مخططات الاقتلاع والتهجير، ففقط هذا الأسبوع ارتكبت الحكومة جريمة تدمير قرية العراقيب للمرة الـ 199، وهي ماضية في مخطط الاقتلاع، وتحاول فرض مخطط اعتراف وهمي لعدد قليل من القرى، شرط نزع أكثر من 70% من أراضي القرى، عدا القرى التي سيتم اقتلاعها بالكامل " .


تصوير موقع بانيت


صور من القائمة المشتركة


تصوير موقع بانيت