logo

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت مجددا ضد روسيا بشأن أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-03-2022 06:12:06 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:25

للمرة الثانية في شهر واحد، ندد ما يقرب من ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالغزو الروسي لأوكرانيا وطالبوا بوصول المساعدات للمدنيين وحمايتهم

وإنهاء حصار المدن، لا سيما مدينة ماريوبول.
القرار الذي صاغته أوكرانيا وحلفاؤها أيده 140 صوتا مقابل اعتراض خمسة، وهي روسيا وسوريا وكوريا الشمالية وإريتريا وروسيا البيضاء، بينما امتنعت 38 دولة عن التصويت، من بينها الصين.
وهذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضوا بالتنديد بروسيا بأغلبية ساحقة بسبب ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" تقول إنها تهدف إلى تدمير البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا.
ووصف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا القرار بأنه "مشروع قرار إنساني زائف" يتبنى "وجهة نظر أحادية الجانب للوضع". واتهم مرة أخرى الدول الغربية بشن حملة "ضغط غير مسبوقة" لكسب الأصوات، وهو ادعاء رفضته الولايات المتحدة.
وكانت أوكرانيا وحلفاؤها يتطلعون إلى مضاهاة أو زيادة عدد الأصوات التي أيدت قرار الجمعية العامة الصادر في الثاني من مارس آذار والذي استنكر "العدوان" الروسي وطالب موسكو بسحب قواتها. وحصل ذلك القرار على تأييد 141 صوتا فيما اعترضت الدول الخمس نفسها على القرار وامتنعت 35 دولة عن التصويت، من بينها الصين أيضا.


 (Photo by ARIS MESSINISAFP via Getty Images)


(Photo by Pierre CromGetty Images)