logo

أوكرانيا تعلن صد القوات الروسية في مناطق حول العاصمة كييف

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-03-2022 05:48:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:23

قالت أوكرانيا إن قواتها صدت القوات الروسية في بعض المناطق حول كييف ودفعتها للتراجع لكن روسيا لم تتخل عن الأمل في محاصرة العاصمة الأوكرانية

 والاستيلاء عليها.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك يوم الخميس إن القوات الأوكرانية تمكنت من دفع قوات روسيا للتراجع أكثر من 70 كيلومترا في بعض القطاعات، بينما كانت تلك القوات موجودة على مسافة 35 كيلومترا في قطاعات أخرى.
وأضاف دون الاستشهاد بأدلة أن الكرملين يرسل عتادا عسكريا إضافيا إلى روسيا البيضاء لتعزيز قواته التي تهاجم كييف.
يأتي ذلك فيما قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن القوات الروسية منعت مدنيين من مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة يوم الخميس على الرغم من تجهيز السلطات الأوكرانية 40 حافلة لإجلائهم.

" اتفاقيات وقف اطلاق النار "
ولم توضح في إفادة بثها التلفزيون كيف منعت القوات الروسية الناس من المغادرة.
وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات مرارا بشأن المسؤولية عن عدم الالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار المؤقت للسماح للمدنيين بمغادرة المدينة المحاصرة بشكل آمن.
وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الخميس إن ما لا يقل عن 1035 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 1650 آخرون خلال شهر واحد منذ بدء الحرب في أوكرانيا.
وأضاف في بيان أنه يعتقد أن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير بسبب التأخير في الإبلاغ عن سقوط الضحايا في المناطق التي تشهد أعمالا عدائية شديدة، ومنها مدينة ماريوبول المحاصرة الواقعة بجنوب أوكرانيا.


(Photo by Chris McGrathGetty Images)