logo

فشل مشروع روسي في مجلس الأمن بشأن المساعدات في أوكرانيا

موقع بانيت وصيحفة بانوراما
24-03-2022 09:08:09 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:23

امتنعت 13 دولة عن التصويت على دعوة روسية تتعلق بتوصيل المساعدات وحماية المدنيين في أوكرانيا ، لأنها لم تتضمن الإشارة إلى دور موسكو في الأزمة.

وصوتت روسيا والصين فقط بالموافقة ، في حين امتنعت 13 دولة عن التصويت في المجلس البالغ عدد أعضائه 15 عضوا.
وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد للمجلس بعد التصويت إنه يتعين على روسيا أن توقف قصف الأطفال وإنهاء أساليب الحصار إذا كانت تهتم بالوضع الإنساني لكنها لم تفعل ذلك. وتنفي روسيا مهاجمة المدنيين.
وتمرير أي مشروع قرار في مجلس الأمن يحتاج إلى موافقة تسعة على الأقل من الأعضاء وعدم استخدام أي من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة حق النقض (فيتو).
وألغت روسيا تصويتا مزمعا في مجلس الأمن يوم الجمعة الماضية بعد اتهامها الدول الغربية بممارسة حملة "ضغط غير مسبوقة" ضد الإجراء. ورفضت الولايات المتحدة الاتهام الروسي.
واقترحت روسيا مشروع القرار بعدما سحبت فرنسا والمكسيك مشروع قرار يتعلق بالوضع الإنساني في أوكرانيا لأنهما قالتا إن موسكو ستستخدم حق النقض ضده. وكان مشروع القرار ينتقد روسيا لدورها في خلق الوضع الإنساني في أوكرانيا.
وتعتزم أوكرانيا وحلفاؤها طرح مشروع قرار مماثل للتصويت هذا الأسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث لا يمكن لأي بلد استخدام حق النقض. وعلى الرغم من أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة، فإن لها ثقلا سياسيا.


صور من الفيديو - تصوير رويترز