logo

زيلينسكي قبل اجتماعات لزعماء الغرب: سنرى من هو صديقنا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-03-2022 09:02:10 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:23

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية المجتمعة في بروكسل يوم الخميس على اتخاذ "خطوات جادة" لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي ،

فيما يعقد حلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي اجتماعات قمة في نفس اليوم في خطوة غير مسبوقة.
وسيبدأ يوم مؤتمرات القمة المحموم الذي يهدف إلى الحفاظ على وحدة الغرب في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل حيث سيتفق زعماء الحلف على تكثيف القوات العسكرية في الجناح الشرقي لأوروبا.
وبينما تعد القادة بزيادة الدعم لأوكرانيا، قلل دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي من التوقعات بفرض عقوبات ضخمة جديدة على روسيا وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج مجددا أن الحلف لن يرسل قوات أو طائرات إلى أوكرانيا.
وقال زيلينسكي في خطاب مصور صدر في وقت مبكر يوم الخميس "في هذه القمم الثلاث سنرى من هو صديقنا ومن هو شريكنا ومن باعنا وخاننا".
وأشار إلى أنه يتوقع "خطوات جادة" من الحلفاء الغربيين، وجدد الدعوات لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وشكا من أن الغرب لم يزود بلاده بطائرات أو أنظمة مضادة للصواريخ أو دبابات أو أسلحة مضادة للسفن.

" لسنا خائفين "
رغم عدم إرسال قوات أو طائرات، فإن دول الحلف وعددها 30، التي يساورها القلق من احتمال أن تصعد روسيا الحرب مع جارتها بعد صراع طاحن بدأ قبل شهر، ستوافق على إرسال معدات كييف للدفاع عن نفسها ضد أي هجمات بيولوجية وكيماوية ونووية.
وقال زعيم تلو الآخر لدى وصولهم إلى اجتماع حلف الأطلسي إن الهدف هو تقديم يد العون لأوكرانيا في الدفاع عن نفسها.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "لقد تجاوز فلاديمير بوتين بالفعل الخط الأحمر للهمجية" وأضاف "كلما زادت عقوباتنا ... كلما استطعنا فعل المزيد لمساعدة أوكرانيا ... وكلما انتهى هذا الأمر بسرعة".
وقال جونسون لراديو إل.بي.سي في وقت سابق إن أحد الخيارات المطروحة هو معرفة ما إذا كان يمكن فعل المزيد لمنع الرئيس الروسي من الوصول إلى احتياطياته من الذهب مما قد يمنع الناس من شراء الذهب الروسي لتحويله إلى عملة صعبة.
وسيتم التأكيد على الرغبة الثابتة في معاقبة موسكو من خلال فرض عقوبات هائلة عليها خلال اجتماع طارئ لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سيضم اليابان مع ستة من زعماء دول الحلف.
وعقب ذلك، وبعد قمة الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، ستكون الدول التي تمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد اجتمعت في يوم واحد.

"
خطوات بوتين كانت تهدف أيضا لبث الخوف فينا "
وقالت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس "خطوات بوتين كانت تهدف أيضا لبث الخوف فينا، لتمنعنا من مساعدة أوكرانيا ... يجب علينا بالتأكيد ألا نقع في هذا الفخ... لا يمكن لبوتين أن ينتصر في هذه الحرب، إنها مهمة جدا لنا جميعا".
ووفقا لبيانات الأمم المتحدة أسفر الغزو الروسي عن مقتل الآلاف وتسبب في نزوح ما يقرب من ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة بينهم أكثر من 3.6 مليون فروا من البلاد.
ويقول بوتين إن قواته تقوم "بعملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتقول أوكرانيا والغرب إن بوتين يشن حربا عدوانية غير مبررة.
وعزز الحلف وجوده على حدوده الشرقية ونشر حوالي 40 ألف جندي من بحر البلطيق إلى البحر الأسود. ومن المتوقع أن يوافق القادة على نشر أربع وحدات قتالية جديدة في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا لطمأنة الدول عند جناحه الشرقي.
وقال رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا "لا أحد يستطيع أن يشعر بالأمان الآن".


. (Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)


. (Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)


. (Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)


(Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


(Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

 
. (Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)