logo

موظفة بريطانية بمؤسسة خيرية تتساءل عن سبب تركها محتجزة في إيران 6 سنوات

تقرير رويترز
22-03-2022 06:06:04 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

قالت نازانين زاغاري راتكليف البريطانية من أصل إيراني والموظفة بمؤسسة خيرية يوم الاثنين إنه ما كان ينبغي تركها في

يران لست سنوات، وتساءلت عن سبب إخفاق بريطانيا في إعادتها للوطن قبل عودتها الأسبوع الماضي.
STORY: تساءلت نازانين زاغاري راتكليف البريطانية من أصل إيراني والموظفة بمؤسسة خيرية يوم الاثنين عن سبب إخفاق بريطانيا في إعادتها للوطن من إيران لست سنوات.

زاغاري راتكليف وصلت إلى بريطانيا قادمة من إيران في الساعات الأولى من يوم الخميس بعد ست سنوات من احتجازها في طهران وإدانتها من قبل محكمة إيرانية بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية.

وجاءت عودتها إلى بريطانيا بعد أن حلت لندن ما وصفته بقضية موازية تمثلت في سداد ديون تاريخية لإيران بمبلغ 400 مليون جنيه إسترليني كانت طهران قد دفعتها في عام 1979 لشراء دبابات.

وفي حين وجه زوج زاغاري راتكليف الشكر للحكومة البريطانية لإعادة زوجته، قالت هي إنها لا تستطيع أن تحذو حذوه.

وفي مؤتمر صحفي في مجلس العموم في وستمنستر قالت إن ما حدث الآن كان يجب أن يحدث منذ ستة أعوام، وإنه ما كان ينبغي لها أن تظل في السجن لست سنوات.

وألقى الحرس الثوري الإيراني القبض على راتكليف في مطار طهران في الثالث من أبريل نيسان عام 2016 أثناء محاولتها العودة إلى بريطانيا مع طفلتها جابرييلا التي كانت تبلغ من العمر آنذاك 22 شهرا بعد زيارة لعائلتها.

وأنكرت عائلتها ومؤسسة تومسون رويترز الخيرية التي تعمل لحسابها التهمة الموجهة إليها. وتعمل مؤسسة تومسون رويترز بشكل مستقل عن تومسون رويترز ووحدتها الإخبارية رويترز.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز