logo

زيارة ميدانية لمجموعة ‘أركان‘ للقيادة السياسية لقرى ومدن النقب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-03-2022 06:26:56 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

قامت مجموعة "اركان" للقيادة السياسية الشابة، مؤخرا، بجولة ميدانية في قرى بئر السبع المعترف وغير المعترف بها، حيث تمت استضافتهم في اليوم الاول من قبل

مؤسسة "أجيك" ومديرها سليمان العمور، الذي قام بالكشف للمجموعة عن دور مؤسسة "أجيك" في نهضة المجتمع المدني في بئر السبع، ودورها في رعاية مشاريع وصقل شخصيات الطالب العربي البدوي في قضاء بئر السبع.

محطات متنوعة
ثم قامت المجموعة بزيارة مجلس القصوم، برئاسة سلامة الاطرش، الذي قام بدوره
بطرح تحديات المجتمع العربي البدوي في الجنوب وتطرق الى اساليب التي استعملها خلال فترة رئاسته الحالية، لتحسين واقع القرى التي ضمن سلطة المجلس الاقليمي والنطاق الجغرافي للقرى الغير معترف بها.
بعد ذلك، قامت المجموعة بزيارة جمعية "ينابيع" برئاسة الدكتور محمد النباري، الذي تطرق بدوره لاهمية تعزيز الشراكة لصقل الوضع الاقتصادي للمجتمع العربي البدوي في الجنوب، حيث لخص حديثه بتوضيح بياني بادارة المخاطر، في الافكار الريادية وسيرورة التغيير( منحنى التغيير بوجهة نظره عند التقاء تقاطع الدالتين).
محطة المجموعة التالية كانت زيارة قرية السرة غير المعترف بها، حيث استضافهم المربي خليل العمور، وكشف لهم عن التحديات التي تمر بها القرى غير المعترف بها، وكيفية المعيشة والتأقلم بهذه القرى، حيث تحث السكان بان يكونوا خلاقين لتسخير الامكانيات للحيز الوجودي لهم.
وفي ساعات المساء، التقت المجموعة بموشيه احيون مؤسس برنامج منديل اجتماعي في النقب، حيث تطرق خلال حديثه الى "اهمية بناء قاعدة اساسية في حياة الشخص الذي يؤمن بالتغيير، وايضا من خلالها يعزز سياسة الشراكة نحو تغيير أفضل".

"اهمية العمل بشراكة نحو مستقبل أفضل"
في اليوم الثاني، التقت المجموعة بعضو الكنيست السابق المحامي طلب الصانع ، الذي تطرق بدوره الى حياته السياسية والتحديات التي يواجهها المجتمع العربي البدوي في الجنوب، وحث على "اهمية العمل بشراكة نحو مستقبل أفضل". ومن بعدها قامت المجموعة بزيارة قرية تل السبع واستضافتهم مريم ابو رقيق، وتعرفوا من خلالها على على المرأة العربية البدوية المناضلة التي واجهت تحديات وعوائق لبناء مشروعها "بنت الصحراء"، الذي تقوم من خلاله بانتاج مستحضرات طبيعية من النباتات الصحراوية. ومن بعدها قامت المجموعة بجولة تفقدية في مستطونة "نتيفوت" واستضافهم هناك نتن روبين، وشرح للمجموعة عن "اهمية بناء صداقات ذوي نوايا حسنة لإنجاح الشراكة والمشاركة". ومن ثم، توجهت المجموعة الى مدينة رهط، حيث استضافتهم هنالك حسنية ابن بري، وتطرقت الى مشروعها الذي أقامته ونجحت من خلاله باستقطاب النساء من داخل وخارج رهط للعمل معهن.
بالاضافة اللى ذلك، التقت المجموعة بالاعلامي المخضرم ورئيس حركة كرامة ومساواة محمد السيد، الذي ابدع في تقديم محاضرة شيقة وممتعة حول قضايا الجنوب والثبات والمحافظة على الأرض والمسكن، كما وتطرق الى مسيرته في حقل الاعلام".
وفي نهاية اليوم، قام مركزي المشروع زينب ووسام بتقديم الشكر لجميع المشاركين والشخصيات التي التقت بها المجموعة خلال الجولة في الجنوب.


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما