logo

هل تعبتما من الخلافات الزوجية؟ إليكما أفضل الطرق لحلها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-03-2022 15:22:31 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:11

المشاكل بين الزوجين أمر طبيعي، ولكن عندما تكون بالمعدل الطبيعي، ولكن الحياة الزوجية المليئة بالمشاكل والمعارك التي لا تنتهي بين الزوجين، جرس إنذار أن هناك خطباً ما،


الصورة للتوضيح فقط ، Stefan-Stanisavljevic-iStock

وعلى الزوجين اكتشاف أسباب زيادة المشاكل والخلافات بينهما، من أجل الحفاظ على علاقة هادئة ومستقرة.
 تابعي القراءة لتتعرفي إلى أهم 3 أسباب تؤدي إلى زيادة المشاكل الزوجية.
 
التعامل مع المشاكل بسطحية
التعامل مع المشاكل بسطحية يعني مواجهة أعراض المشاكل ومحاولة التخلص منها، بدلاً من البحث عن الأسباب الحقيقة وراء المشكلة، ومن ثم تظل الأسباب الحقيقة موجودة، ما يسبب اندلاع المشاكل مرات متكررة.
مثلاً إذا كنتِ عصبية، فإن هذا يشعل المشاكل بينك وبين زوجك، عليكِ البحث عن الأسباب التي تجعلكِ سريعة الغضب، أو إذا كان زوجك مهملاً في تنفيذ مهامه الخاصة بالأسرة، فابحثي عن السبب وراء إهماله، ولا تتعاملي مع فعل الإهمال كأساس للمشكلة.
 
عدم الاعتراف بالخطأ
غالباً ما يشترك الزوجان في مسؤولية حدوث المشاكل، وأولى خطوات حل المشاكل هي أن يتحمل كل طرف نصيبه من المسؤولية، وأن يعترف بأخطائه بتواضع، لأن إنكار الخطأ وعدم تحمل المسؤولية، يسبب تكرار المشاكل، وهكذا تصبح الحياة الزوجية دائرة مغلقة من المشاكل المكررة لأن أحد الطرفين أو كلاهما، لا يريد تحمل نصيبه من المسؤولية والاعتراف بالخطأ.
 
عدم التعامل مع المشاكل بنضج
الحياة الزوجية تشمل الكثير من التفاصيل، على الزوجين أن يتجاهلا ويتغافلا عن الأشياء التافهة التي قد تسبب مشاكل.
أيضاً عند حدوث خلاف أو مشكلة بين الزوجين، يجب أن يُتعامل مع الأمر بنضج، فلا يحاول أحدكما السخرية أو التقليل من معاناة الآخر، ولا يستخدم أسلوب الإهانة في النقاش مهما كان حاداً، فالحفاظ على الاحترام المتبادل حتى في أوقات الخلاف، هو أساس العلاقات الصحية الناجحة.