logo

الأمم المتحدة: مئات المدنيين قُتلوا في أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-03-2022 11:32:46 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

قالت الأمم المتحدة إن " أكثر من 700 مدني بينهم عشرات الأطفال لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي قبل ثلاثة أسابيع، لكن العدد الفعلي من المرجح

أن يكون أعلى من ذلك بكثير".
وقالت مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة روزماري ديكارلو أمام مجلس الأمن إن "معظم هؤلاء الضحايا سقطوا نتيجة استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق في مناطق مأهولة بالسكان. كما تعرضت مئات المباني السكنية وكذلك المستشفيات والمدارس لأضرار جسيمة أو التدمير".
وأضافت أن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة سجلت مقتل 726 شخصا، من بينهم 52 طفلا، وإصابة 1174 آخرين، من بينهم 63 من الأطفال، في الفترة بين 24 فبراير شباط و15 مارس آذار، لكنها لم تلق باللوم على أي من طرفي الصراع على الرغم من مطالبتها بفتح تحقيق شامل ومحاسبة المسؤولين.

" 43 هجوما على قطاع الرعاية الصحية في أوكرانيا "
من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن المنظمة تحققت من 43 هجوما على قطاع الرعاية الصحية في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة العشرات، من بينهم عاملون في المجال الصحي.
وأضاف تيدروس أن "في أي صراع، تعتبر الهجمات على الرعاية الصحية انتهاكا للقانون الدولي الإنساني"، دون أن يحدد الجهة المسؤولة عن تلك الهجمات.
وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو بمهاجمة المدنيين. لكن روسيا التي تصف أعمالها العسكرية في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة" تنفي ذلك وتقول إنها تستهدف فقط البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.


(Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)


(Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)


(Photo by Chris McGrath/Getty Images)


(Photo by Chris McGrath/Getty Images)


(Photo by Getty Images)