logo

طبيب الأطفال الدكتور مازن نصر الله :‘ من حصل على تطعيم ضد شلل الأطفال مستحيل أن يصاب بالمرض ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-03-2022 16:08:46 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

تكثف وزارة الصحة، حملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال او "البوليو"، في منطقة القدس وضواحيها، وذلك بعد اكتشاف حالتين مؤكدتين لأطفال في منطقة القدس مؤخرا،

 ووجود 5 حالات يشتبه بإصابتها بالمرض، لم تظهر نتيجتها النهائية بعد.
الامر الذي اثار مخاوفا لدى وزارة الصحة من وجود إصابات أخرى وانتشار المرض على نطاق أوسع، لذا ناشدت وزارة الصحة الأهالي بالاهتمام بأن يتلقّى أطفالهم كافة التطعيمات الضرورية وفقًا للتعليمات.
للاستزادة اكثر حول هذا المرض، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من شفاعمرو، طبيب الأطفال د. مازن نصرالله .

" وباء عرفه البشر منذ القدم "
وقال د. مازن نصر الله في مستهل حديثه مع قناة هلا وموقع بانيت :" في السنتين الأخيرتين نواجه أوبئة فيروسية ولم نخلص من الكورونا ... لكن شتان ما بين وبين .. البوليو – شلل الأطفال هو وباء قديم منذ مئات السنين أو أكثر .. بقي هذا المرض خطيرا الى سنة 1952 ، اذ اكتشف عالمان لقاحين له، ومنذ ذلك الحين تغيرت كل مفاهيم هذا الوباء الذي كان سريع الانتشار وخطيرا وأدى الى حالات شلل لكل العمر ولكل الحياة ".

" الانتشار بالجسم بواسطة الدم "
وأضاف د . مازن نصر الله قائلا لقناة هلا وموقع بانيت :" هنالك 3 أنواع من " البوليو " والتطعيم هو ضد هذه الأنواع الثلاثة، ويتم إعطاء التطعيم في كل الدول المتقدمة ... مستحيل ان يصاب شخص حل على التطعيم بشلل الأطفال، الا في حال ان شخصا حصل على التطعيم وحدث لديه خلل في جهاز المناعة لاي سبب كان، لكن من يحصل على التطعيم ضد الأطفال لا يصاب بهذا المرض ... هذا المرض أخطر على الأطفال ويدخل الى الجسم عن طريق الجهاز الهضمي وينتشر بالجسم بواسطة الدم الى ان يصل للدماغ ثم النخاع الشوكي مما يتسبب بالشلل ".

" النظافة مهمة جدا "
كما قال د. مازن نصر الله :" يجب ان ننتبه ان هذه الفيروسات تكون في الأماكن غير النظيفة، مثل أماكن تجمع مياه الصرف الصحي ... النظافة مهمة جدا في الوقاية من هذا المرض  . من 90% الى 95% الذين يصابون بمرض شلل الأطفال لا يشعرون بشيء ما، ومما بقي 3% يمكن ان يشعروا باوجاع شبيهة بالانفلونزا، لكن 1% ممكن ان ينتهي الأمر بهم الى شلل وهو شلل يحصل على مرحلتين وهؤلاء من لم يحصلوا على التطعيم ... في البلاد نعطي التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جيل شهرين، وجيل 4 أشهر و 6 أشهر وسنة وعند عمر 7 سنوات نعطي جرعة تقوية للمناعة تبقى لكل العمر ".