logo

وزير الدفاع الأوكراني يدعو مشرعي الاتحاد الأوروبي لتصنيف بوتين ‘مجرم حرب‘

تقرير رويترز
17-03-2022 14:43:01 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

مناشدة وجهها وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف للمشرعين في الاتحاد الأوروبي عبر رابط فيديو قائلا إنه ينبغي عليهم تصنيف الرئيسالروسي فلاديمير بوتين

 مجرم حرب بعد أن غزت بلاده أوكرانيا.
ريزنيكوف استشهد بأمثلة منها ما قال إنها ضربة جوية روسية لمسرح كان يأوي 1200 امرأة وطفل على حد قوله.
لكن روسيا نفت استهداف المدنيين وقالت وزارة الدفاع في موسكو إنها لم تهاجم المسرح.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد قالت في العاشر من مارس آذار إن قصف مستشفى للولادة في جنوب أوكرانيا ربما يشكل جريمة حرب لكن الاتحاد الأوروبي لم يبلغ ذلك الحد الذي وصله الرئيس الأمريكي.

ووصف جو بايدن الرئيس الروسي بأنه مجرم حرب في تصريحات قال الكرملين إنها "لا تغتفر".
وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها بايدن علنا هذا الوصف للإشارة لبوتين. وفي الأسبوع الماضي وخلال رحلة إلى بولندا، قالت نائبة الرئيس كاملا هاريس إنه ينبغي التحقيق "بكل تأكيد" بشأن جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي لاحقا إن بايدن كان يعبر عما في قلبه، وأشارت إلى أن هناك عملية قانونية منفصلة لتحديد ما إذا كان بوتين قد انتهك القانون الدولي وارتكب جرائم حرب، وأن هذه العملية جارية حاليا في وزارة الخارجية.

وفي وقت سابق، قال بايدن إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، وستواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة لمواصلة القتال والدفاع عن نفسها، بجانب تقديم مساعدات إنسانية ودعم الاقتصاد الأوكراني بمساعدات مالية إضافية.
وقال بايدن "الحزمة الجديدة ستوفر مساعدة غير مسبوقة لأوكرانيا وتشمل 800 نظام مضاد للطائرات" لمنع الطائرات والطائرات الهليكوبتر الروسية من مهاجمة الأوكرانيين.


(Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by SERGEY BOBOK/AFP via Getty Images)


(Photo by BULENT KILIC/AFP via Getty Images)