logo

بوتين: ‘دول الغرب لا تريد أن تكون روسيا قوية أو ذات سيادة‘

تقرير رويترز
17-03-2022 11:26:53 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:22

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرا، إن "روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا ولن تخضع لما وصفه بمحاولة الغرب تقطيع أوصال بلاده، بينما أمرت محكمة العدل الدولية

روسيا بوقف العمليات العسكرية في أوكرانيا على الفور".
وأضاف بوتين، في خطاب بثه التلفزيون أمام وزراء الحكومة "أن روسيا مستعدة لمناقشة الوضع الحيادي لأوكرانيا بعد ثلاثة أسابيع من الحرب، التي أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين من الأوكرانيين على الفرار من ديارهم"، وقال إن ما تصفه روسيا بعملية عسكرية خاصة "تجري حسب الخطة".

واعترف بوتين بالضرر الذي تسببه العقوبات الغربية على الاقتصاد، لكنه أصر أن "روسيا ستصمد أمام هذه الضربة". وقال إن "الدول الغربية تريد تحويل روسيا إلى دولة ضعيفة تابعة، وانتهاك وحدة أراضيها، لتقطيع أوصالها بالطريقة التي تناسبها".

"دول الغرب لا تريد أن تكون روسيا قوية أو ذات سيادة"
وأضاف بوتين في اليوم الحادي والعشرين من الحرب على أوكرانيا، أنه "إذا كان الغرب يعتقد أن روسيا ستتراجع أو تنهار، فإنه لا يعرف تاريخ روسيا أو شعبها. وذكر أن دول الغرب لا تريد أن تكون روسيا قوية أو ذات سيادة". يأتي ذلك فيما أمرت محكمة العدل الدولية روسيا بوقف العمليات العسكرية في أوكرانيا على الفور، وذلك في قرار أولي في قضية رفعتها كييف.

"يجب على روسيا الاتحادية أن تعلق فورا العمليات العسكرية التي بدأتها"
وقال القضاة في أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة في قرار صادر بموافقة 13 قاضيا مقابل اثنين: "يجب على روسيا الاتحادية أن تعلق فورا العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 من فبراير 2022 على أراضي أوكرانيا".
وأضاف القضاة أنه "يتعين على روسيا أيضا ضمان عدم استمرار القوات الأخرى الخاضعة لسيطرتها أو التي تدعمها موسكو في العملية العسكرية".

وعلى الرغم من أن أحكام المحكمة ملزمة فإنها لا تملك وسيلة مباشرة لتنفيذها. وتجاهلتها دول في الماضي في حالات نادرة. ورفعت أوكرانيا قضيتها بعد وقت قصير من بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط، قائلة إن "المبرر الواضح لروسيا بأنها تعمل على منع إبادة جماعية في شرق أوكرانيا، غير مبني على أساس".

وفي حالة طارئة مثل النزاع في أوكرانيا، يمكن للمحكمة أن تأمر بإجراءات طارئة في غضون أيام حتى قبل أن تقرر ما إذا كانت القضية من اختصاصها أم لا. ويستغرق ذلك في العادة عدة أشهر بينما قد تستغرق القرارات بشأن الأسس الموضوعية الفعلية للقضية سنوات.


(Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


 (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


(Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


(Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)