logo

دول غربية :‘ تعثر الهجوم الروسي في تحقيق تقدم على الأرض مع استمرار قصف مدن أوكرانية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-03-2022 09:44:40 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:32

كييف/لفيف (أوكرانيا) (رويترز) - قالت دول غربية يوم الخميس إن القوات الروسية تقصف مدنا أوكرانية وتقتل مدنيين، غير أنها لم تعد تحقق تقدما على الأرض، مع دخول الحرب

التي كان متوقعا أن تكسبها موسكو في غضون أيام أسبوعها الرابع.
وقال مسؤولون محليون إن رجال الإنقاذ في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية يبحثون بين أنقاض مسرح كان يحتمي به نساء وأطفال، بعدما قصفته القوات الروسية يوم الأربعاء.
وقال بيترو أندروشينكو مستشار بلدية المدينة لرويترز عبر الهاتف "صمد ملجأ الحماية من القنابل. يجري حاليا رفع الحطام. يوجد ناجون. لا نعرف (أعداد) الضحايا حتى الآن".
ونفت روسيا قصف المسرح، الذي أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية تجارية أن كلمة "أطفال" كُتبت أمامه قبل قصفه.
وتكبدت ماريوبول أسوأ التداعيات الإنسانية للحرب، حيث حوصر مئات الآلاف المدنيين في أقبية المباني دون طعام أو مياه أو كهرباء منذ أسابيع. وبدأت القوات الروسية السماح للبعض بالمغادرة في سيارات خاصة هذا الأسبوع، غير أنها تمنع قوافل المساعدات من الوصول إلى المدينة.

"
53 مدنيا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية "
وقال فياتشيسلاف تشاوس حاكم مدينة تشيرنيهيف بشمال البلاد، والتي تعرضت لقصف مكثف، إن 53 مدنيا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية " . ولم يتسن التحقق من العدد من مصدر مستقل.
وفي العاصمة كييف، تعرض مبنى في حي دارنيتسكي لأضرار جسيمة بسبب ما قالت السلطات إنه حطام صاروخ تم إسقاطه في الساعات الأولى من الصباح.
ورغم تلميح الجانبين إلى تقدم محدود في محادثات السلام، لم يبد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أمر بالغزو في 24 من فبراير شباط، أي مؤشر على التراجع.
وفي خطاب حاد اللهجة، ندد بوتين "بالخونة والحثالة" في الداخل الذين ساعدوا الغرب، وقال إن الشعب الروسي سيبصق عليهم مثل البعوض.
وقال دميتري ميدفيديف، نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، إن الولايات المتحدة أججت رهاب روسيا "المثير للاشمئزاز" في محاولة لإجبار موسكو على الركوع. وأضاف "لن تنجح (المؤامرة).. روسيا لديها القوة لوقف كل أعدائنا عند حدهم".
وتعتقد كييف وحلفاؤها الغربيون أن روسيا بدأت الحرب غير المبررة لإخضاع جارتها التي يصفها بوتين بأنها دولة مصطنعة اقتطعت من روسيا. وتقول موسكو إنها تنفذ "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من النازيين.
ورغم الفارق الكبير في العدد لصالح القوات الروسية، فقد منعتها القوات الأوكرانية من السيطرة على أي من المدن الكبرى حتى الآن برغم أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.
وفر أكثر من ثلاثة ملايين أوكراني حتى الآن كما لقي آلاف المدنيين والمقاتلين حتفهم.

"توقفت على كل الجبهات"
استشهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجدار برلين ومحرقة النازي (الهولوكوست) في خطاب عبر رابط فيديو أمام البرلمان الألماني بعد يوم من خطاب مماثل وجهه للكونجرس الأمريكي.
وهاجمت روسيا أوكرانيا من أربعة اتجاهات وأرسلت طابورين كبيرين باتجاه كييف من جهة الشمال الغربي ومن جهة الشمال الشرقي وتتقدم من ناحية الشرق بالقرب من خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وانتشرت في الجنوب من شبه جزيرة القرم.
لكن المخابرات العسكرية البريطانية قالت في تحديث لها يوم الخميس إن الغزو "توقف إلى حد كبير على جميع الجبهات" وإن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة جراء المقاومة الأوكرانية الشرسة والمنسقة بشكل جيد.
وتحولت ضواحي كييف الشمالية الشرقية والشمالية الغربية إلى أنقاض بسبب القتال الضاري، لكن العاصمة نفسها صمدت بقوة وتعيش تحت حظر تجول كما تتعرض لهجمات صاروخية ليلية دامية.
ورغم استمرار القتال بلا هوادة، تحدث الجانبان عن إحراز تقدم في المحادثات. وقال مسؤولون أوكرانيون إنهم يعتقدون أن روسيا لا تملك ما يكفي من القوات لمواصلة القتال ويمكن أن تتقبل قريبا إخفاقها في الإطاحة بالحكومة الأوكرانية. وقالت موسكو إنها على وشك الاتفاق على صيغة تحافظ على حياد أوكرانيا وهو أحد مطالبها منذ فترة طويلة.
وذكرت موسكو أن محادثات السلام استؤنفت يوم الخميس عبر رابط فيديو لليوم الرابع على التوالي لبحث قضايا عسكرية وسياسية وإنسانية.


Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


)(Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images


(Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)


Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)


 (Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)

 
Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)