logo

بلدية رهط تعلن الاضراب احتجاجا على مقتل الهربد- بركة : ‘ التصفية تعكس تعليمات هدر الدم العربي ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-03-2022 12:22:14 اخر تحديث: 18-10-2022 08:27:41

أعلنت بلدية رهط، عن اضراب عام وشامل ، في المدينة، يوم غد الأربعاء 16/3/2022، وذلك في اعقاب مقتل الشاب سند سالم الهربد على يد افراد الشرطة.


المرحوم سند سالم الهربد  - صورة شخصية

وبحسب البلدية ، فإن الاضراب العام والشامل سيشمل كافة المؤسسات العامة والتجارية والمرافق الأخرى ومؤسسات التربية والتعليم ما عدا التعليم الخاص . 
وجاء في بيان صادر عن بلدية رهط، وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه: "
قررت بلدية رهط (اليوم الثلاثاء 15/3/2022) من خلال الجلسة الطارئة للمجلس البلدي بأغلبية الأعضاء، اعلان الاضراب العام والشامل يوم غد الأربعاء 16/3/2022، وذلك في اعقاب مقتل الشاب سند سالم الهربد ابن المدينة من قبل رجال افراد الشرطة. ويشمل الاضراب العام والشامل كافة المؤسسات العامة والتجارية والمرافق الأخرى ومؤسسات التربية والتعليم ما عدا التعليم الخاص ".

قرارات المجلس البلدي
وأضاف بيان البلدية: "هذا وقد اتخذ المجلس البلدي عدة قرارات أهمها :
-  اضراب عام شامل يوم غد الأربعاء 16/3/2022 يشمل مؤسسات التعليم ما عدا التعليم الخاص .
- المشاركة في الوقفة الاحتجاجية ورفع شعارات التي ستجري فور الانتهاء من تشييع مراسم الجنازة ،  ومشاركة القيادات في المدينة في هذه الوقفة .
- تخصيص اول ساعتين في كافة المؤسسات التعليمية من يوم الخميس الموافق 17/3/2022 للتطرق الى الحادث وقضايا العنف عامة .
- على أئمة المساجد تخصيص خطب يوم الجمعة الموافق 18/3/2022 للتطرق الى الحادث والحديث عن قضايا العنف بشكل عام" .

ودعا رئيس البلدية رهط الشيخ فايز أبو صهيبان، "كافة أعضاء البلدي بالتواجد يوم غد الاربعاء في مبنى البلدية لمتابعة ومواكبة الاحداث، بالإضافة الى المشاركة في الجنازة وزيارة اهل الفقيد مؤكدا على ان المجلس البلدي في اجتماع تام يوم غد الأربعاء". إلى هنا نص البيان.

بركة: " جريمة تصفية ابن رهط سند الهربد يعكس تعليمات هدر الدم العربي "
من جانبه،
دان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، اليوم الثلاثاء، جريمة قتل الشاب سند الهربد (27 عاما) في مدينة رهط برصاص وحدة مستعربين تابعة للشرطة الإسرائيلية.
وقال بركة " إنها جريمة تضاف الى مسلسل جرائم الشرطة ضد العرب لكونهم عربا.
والسؤال الكبير ما الذي فعلته وحدة المستعربين في رهط، ام ان منسوب الجرائم ضد ابناء شعبنا الفلسطيني انتقل الى قرانا ومدننا في الداخل ".
وأضاف بركة قائلا : " إن الشرطة كعادتها تسارع لاختلاق الذرائع لتبرير جريمتها، إلا أن تجارب عشرات السنين، تؤكد لنا أن تعليمات سهولة الضغط على الزناد، مستمرة، طالما ان المستهدف عربي، وفقط في السنوات العشرين الأخيرة، قتلت الشرطة عشرات الشبان العرب في ذات الطريقة ".
وأكد بركة " ان هذا يعكس العقلية العدوانية المؤسساتية ضد كل من هو عربي، وفقط لكونه عربي. واستخف بركة باسناد مهمة التحقيق في جريمة قتل الشاب الهربد الى وحدة التحقيق مع عناصر الشرطة، المعروفة بصيتها السيئ، وأثبتت أن مهمتها ليس التحقيق، وإنما البحث عن كيفية اعفاء عناصر الشرطة من التهم ". ودعا الى " اجراء تحقيق محايد، وبمشاركة ممثلين عن عائلة الشاب المغدور ".


المسدس الذي قالت الشرطة انها ضبطته في رهط - تصوير الشرطة


صور وصلت لموقع بانيت من علاء ابو فواز