logo

أستراليا وهولندا تبدآن التحرك قضائيا ضد روسيا لإسقاط طائرة ماليزية في 2014

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-03-2022 12:02:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:31

قالت كل من أستراليا وهولندا إنهما "بدأتا في اتخاذ خطوات قضائية ضد روسيا تتعلق بإسقاط طائرة ركاب ماليزية في 2014 فوق شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه متمردون

مدعومون من روسيا".
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين، في مؤتمر صحفي إن" روسيا مسؤولة بموجب القانون الدولي عن إسقاط الطائرة، وإن التحرك في منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة يعد خطوة إلى الأمام في المعركة، من أجل تحقيق العدالة للضحايا الذين بلغ عددهم 298 بينهم 38 أستراليا".

"خرق واضح لاتفاقية حماية الطائرات المدنية من نيران الأسلحة"
ووصفت أستراليا الحادث بأنه "خرق واضح لاتفاقية حماية الطائرات المدنية من نيران الأسلحة. والإجراء المشترك بموجب المادة 84 من اتفاقية الطيران المدني الدولي منفصل عن محاكمة بتهم قتل في هولندا لأربعة مشتبه بهم على خلفية مسؤوليتهم الجنائية الفردية".

وتسعى أستراليا للحصول على تعويضات كاملة من روسيا عن الإصابات، ولتعليق التصويت الروسي في مجلس الطيران الذي يضع معايير السفر الجوي المدني.
كانت الطائرة في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور في 17 يوليو تموز 2014، عندما اُستهدفت أثناء مرورها فوق شرق أوكرانيا، الذي يسيطر عليه المتمردون المدعومون من روسيا بواسطة ما يقول المحققون الدوليون إنه صاروخ أرض-جو روسي الصنع.