logo

المحامي نجيب زايد يتحدث عن تمديد قانون المواطنة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-03-2022 17:19:48 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:31

لا تزال المصادقة بشكل نهائي بالقراءتين الثانية والثالثة على تمديد قانون المواطنة المعروف بقانون "منع لم الشمل " ، الذي يقيد لم شمل العائلات الفلسطينية، لا تزال تثير

العديد من ردود الفعل على المستوى السياسي والحقوقي في المجتمع العربي والبلاد.
وكان قد صوت لصالح القانون 45 عضو كنيست، وصوت ضده 15 عضو كنيست، فيما تغيب نواب الليكود عن جلسة التصويت.
واعربت الوزيرة شاكيد عن سعادتها على إقرار القانون وغردت قائلة في موقع التواصل الاجتماعي: "دولة يهودية وديمقراطية : واحد. دولة جميع مواطنيها: صفر".
من جانبه ، استنكر مركز مساواة الذي يرافق منذ سنوات العائلات  المتضررة من قانون منع لم شمل، تمرير القانون الذي تمت المصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.
واعلن المركز في بيان صادر عنه انه " سيواصل مرافقة العائلات بمعركتهم لإلغاء القانون الذي يعتبر وصمة عار على جبين كل من شارك في سنه واقراره." وفق ما جاء في البيان.
كما وأصدر ممثلو العائلات المتضررة من قانون " منع لم الشمل " بيانا، تحت عنوان " حين يخون الأقرباء وتكون الطعنة في قلب العائلات “، هاجموا فيه القائمة العربية الموحدة وحزب ميرتس، بعد تمرير القانون، في الهيئة العامة في الكنيست، بالقراءة الثانية والثالثة.
من جانبها، قالت القائمة العربية الموحدة في بيان لها  :" تحاول بعض الفئات تشويه صورة الموحّدة من خلال بثّ إشاعات وأكاذيب باطلة فيما يخصّ قانون لمّ الشمل، رغم أنّ الحقيقة واضحة، حيث أعلنّا مسبقًا عن معارضتنا لهذا القانون، ووقوفنا إلى جانب العائلات المتضرّرة، إيمانًا منّا بأنّ هذا القانون عنصري وغير إنساني، وأنّ مبادئنا ترفضه قولًا وعملًا " . بحسب ما ورد في بيان الموحدة.
وللاستزادة أكثر حول هذه القضية، ومصير العائلات بعد المصادقة على قانون المواطنة ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر في الاستوديو، المحامي وكاتب العدل نجيب زايد - الموكل من قبل عائلات فلسطينية بملفات لم الشمل ...