logo

المحاضرة اية هشام دراوشة من اكسال: ‘سلاحنا هو علمنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-03-2022 16:22:45 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:31

حصلت الطالبة الأكاديمية للقب الثالث آية هشام دراوشة من اكسال على جائزة الامتياز المقدمة من عميد الطلب في جامعة بن غوريون في بئر السبع، والمخصصة

لطلبة المواضيع الطبية .
آية دراوشة هي في نفس الوقت الذي تسعى فيه للحصول على اللقب الثالث " الدكتوراة " في العلوم البيوكيميائية وعلوم الأدوية، هي محاضرة في كلية " عتيد " في بئر السبع .
قناة هلا استضافت آية دراوشة للحديث عن إنجازاتها الاكاديمية والعلمية التي ترفع الرأس .

" ابنة لأب وأم داعمين "
وقالت آية دراوشة في مستهل حديثها مع قناة هلا وموقع بانيت مُعرفة عن نفسها :" أنا عمري 25 سنة، من قرية اكسال، ابنة لأب وأم داعمين، محبين ورائعين، وزوجة لانسان رائع، داعم ومُحب. انا طالبة للدكتوراة، سنة ثانية، وانا أيضا محاضرة في بئر السبع للعلوم البيوكميائية وعلوم الادوية، كما أنني مساعدة تدريس في جامعة بئر السبع لطلاب اللقب الأول في علوم المختبرات الطبية ".

كيف وصلت الى كل هذا في جيل 25 سنة؟
البيئة الداعمة والمحيطة التي أعطتني وآمنت بقدراتي منذ كنت بعمر صغير، أعطتني الدافع على أن أحصل على أكبر عدد إنجازات ممكن، خصوصا الإنجازات العلمية. حبي وشغفي بالموضوع الذي أدرسه والبحث الذي أقوم به من خلال مسيرتي التعليمية هما عاملان أساسيان للنجاحات التي أحققها.

ما هي العلوم البيوكميائية – ما المقصود بهذه العلوم ؟
هي عمليا علوم تبحث وتفحص ميزات وخصائص كيميائية لمركبات وجزيئات التي تنتجها الخلايا الحية او تستوعبها. فهم هذه الخصائص والميزات يساعدنا على فهم طريقة عمل الخلية الحية والمنظومات في جسم الكائن الحي، وهذا يساعدنا على فهم تطور الامراض، وبالتالي يمكن انتاج أدوية تحتوي على مركبات تعالج مسارات معينة أو آليات قد تؤدي الى حدوث مرض.

هل لك ان تشرحي لنا عن جائزة الامتياز من عميد الطلبة ؟
بشكل عام الطلاب يقدمون أوراء للتنافس لجائزة الامتياز، لكن ما حدث معي هو أمر مختلف، اذ قدمت أوراقي للحصول على منحة امتياز خارجية للطلاب المتميزين في الجامعة. بعد فترة وصلني " ايميل " من الجامعة بانني حصلت على المنحة وبانه تقرر تسليم اوراقي للقسم في كلية الطب لاتنافس على هذه الجائزة، وقبل أيام تلقيت اشعارا بانه تقرر اختياري لنيل الجائزة. مهم انا أقول ان الإصرار والاجتهاد خلال مسيرتي هما عامل أساسي للنجاحات التي أحققها في الجامعة وخارج الجامعة في المؤتمرات العلمية العالمية والمحلية، والتي حصدت فيها عدة جوائز، كما انني في الفترة الأخيرة نشرت مقالا بمجلة عالمية مهمة " انتي اوكسدينس " ... كل هذه الأمور ساعدتني للحصول على المنحة وأيضا حصولي على جائزة الامتياز.

هل لك ان تشرحي لنا عن البحث الذي تقومين به في اطار رسالة الدكتوراة؟
أنا جزء من مختبر يفحص تأثير مواد مستخلصة من نباتات على أمراض عديدية يمكن ان تتطور نتتيجة للتقدم بالعمر مثل السرطان، هشاشة العظام وامراض جلدية ... عمليا في المختبر نحاول فهم الخصائص للمواد البيوكميائية المستخلصة من النباتات ومحاولة فهم إمكانية معالجة الامراض عن طريق هذه المواد .

نصيحة لطلاب الثانويات وهم على عتبة التعليم الاكاديمي لاختيار التخصص المناسب لهم ؟
أنا أؤمن ان التخطيط المسبق للامور التي نحاول الوصول لها ووضع أهداف مسبقة .. أن اعرف قبل 5 سنوات ماذا اريد ان أكون، هذه كلها عوامل أساسية لنحقق ما نريد. الإصرار والاجتهاد هي عوامل أساسية لنصل لاماكن أبعد. نصيحتي للطلاب العرب والفتيات بشكل خاص هو ان سلاحنا هو علمنا، ونحن كأقلية في المجتمع علينا ان نطمح أكثر لننخرط في السلك الاكاديمي وان نحصال على عدد أمبر من الألقاب والتقدم للالقاب العليا مثل الماجستير والدكتوراة .