logo

روسيا تطالب الولايات المتحدة بتفسير لبرنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-03-2022 12:54:04 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:31

طلبت روسيا أمس من الولايات المتحدة أن تفسر للعالم سبب دعمها لما تصفه بأنه برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا ، يشمل مسببات لأمراض خطيرة بما في ذلك

 الطاعون والجمرة الخبيثة.
وطالبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية واشنطن يوم الأربعاء بالشفافية بشأن هذا الأمر، الذي نفته كييف ووصفه متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأنه سخيف.
وقالت إن روسيا كشفت أدلة على البرنامج المزعوم خلال ما أسمته "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير شباط.
وأوضحت زاخاروفا أنه من الممكن استنتاج أنه يجري تطوير مكونات أسلحة بيولوجية في المختبرات البيولوجية الأوكرانية القريبة للغاية من الأراضي الروسية.
وتابعت زاخاروفا أن وزارة الدفاع الأمريكية كانت تمول هذه البرامج.
وقالت زاخاروفا إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) والإدارة الأمريكية ملزمتان بتقديم تفسير رسمي للمجتمع الدولي عن تلك البرامج التي تجرى في أوكرانيا حاليا، موضحة أن روسيا تطالب بالحصول على تفاصيل بشأن البرامج من الولايات المتحدة.
وردا على اتهامات روسية سابقة بشأن برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا، قال متحدث باسم البنتاجون يوم الثلاثاء إن هذه المعلومات الروسية التي وصفها بالمغلوطة والسخيفة خاطئة بالقطع.
وقال متحدث باسم الرئاسة الأوكرانية إن كييف "تنفي بشدة أي ادعاء من هذا القبيل".


(Photo by Omar Marques/Getty Images)


(Photo by Omar Marques/Getty Images)


(Photo by ARIS MESSINIS/AFP via Getty Images)


 (Photo by ARIS MESSINIS/AFP via Getty Images)