logo

عقيلة الرئيس الاسرائيلي تهدي عقيلة الرئيس التركي امينة اردوغان كتبا ومصحفا مترجما للعبرية

من فريدة جابر - برانسي / موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا
09-03-2022 17:23:40 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:15

من فريدة جابر - برانسي / موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا - زارت عقيلة رئيس الدولة ، ميخال هرتسوغ ، مساء يوم الاربعاء ، مكتبة القصر الجمهوري في انقرة ، وذلك


صور خلال تبادل الكتب بين عقيلتي الرئيسين بقصر الرئاسة في انقرة

برفقة عقيلة الرئيس التركي امينة اردوغان.
خلال الزيارة ، قدّمت زوجة الرئيس هرتسوغ مجموعة كتب عبرية لرف الكتب باللغة العبرية في مكتبة تركيا الوطنية ، بما في ذلك كتب شعر ونثر لكتاب وشعراء بارزين في الأدب والشعر الإسرائيلي ، من بينهم ليئا غولدبرغ وديفيد غروسمان وغيرهما. بالإضافة إلى ذلك ، قدمت زوجة الرئيس للمكتبة نسخة عن كتاب التوراة ومصحفًا مترجمًا إلى اللغة العبرية.
بدورها ، أهدت عقيلة رئيس تركيا لزوجة  رئيس الدولة كتاب أشعار تركي مترجم إلى العبرية .

ارودغان : " طرحت على الطاولة القضية الفلسطينية وحساسياتنا "
وتفيد فريدة جابر - برانسي موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا ، بان الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ انهى زيارته في قصر الرئاسة في انقرة ، مساء الاربعاء ، حيث التقى نظيره التركي رجب طيب اوردوغان ، وبحث معه عددا من القضايا .
وأدلى الرئيسان بتصريحات صحفية ، استهلها الرئيس التركي أردوغان قائلا  إنه يتوقع " أن تكون زيارة هرتسوغ نقطة تحول في العلاقات الإسرائيلية التركية ". وقال أردوغان "هدفنا المشترك هو تنشيط الحوار السياسي بين الدول على أساس المصالح المشتركة مع احترام الحساسيات المتبادلة". واضاف : " إن تعزيز وتطوير العلاقات بين تركيا وإسرائيل لهما قيمة كبيرة بالنسبة لبلدنا ، وكذلك للسلام في المنطقة ".
وقال الرئيس التركي إن احد المواضيع  الأساسية التي أدرجت في لقائه مع هرتسوغ كانت القضية الفلسطينية. وأوضح أردوغان: "لقد شاركت حساسياتنا بشأن هذا الموضوع . لقد عبرت عن الأهمية التي نوليها لخفض التوتر في المنطقة والحفاظ على حل الدولتين. ولفت الانتباه إلى ضرورة تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين ".

هرتسوغ :" سنسعى جاهدين لحل الخلافات بالاحترام المتبادل والانفتاح "
من جانبه ، اعرب الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ عن شكره على هذه الزيارة الرسمية وعلى " اللقاء المثمر " ، على حد قوله . وأضاف هرتسوغ قائلا : " لا يتم التخلص من الرواسب السابقة تلقائيًا .. نحن الشعبان نختار الشروع في رحلة ثقة واحترام تشمل خطابًا معمقًا في جميع المجالات. نختار أن نتطلع للإمام معا ".
واردف هرتسوغ قائلا : " يجب أن نتفق مقدمًا على انه لن يكون بإمكاننا الاتفاق على كل شيء ، هذه هي طبيعة العلاقة مع ماضٍ ثري مثل ماضينا. لكننا سنسعى جاهدين لحل الخلافات بالاحترام المتبادل والانفتاح ، من خلال الآليات والأنظمة الصحيحة ، وبنظرة  لمستقبل مشترك ".