logo

رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ وعقيلته يغادران البلاد للقاء الرئيس التركي بقصره في انقرة

من فريدة جابر - برانسي / موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا -
09-03-2022 07:35:08 اخر تحديث: 18-10-2022 08:44:31

من فريدة جابر - برانسي / موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا - يُغادر رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ وعقيلته ميخال ، في هذه الساعة ، البلاد ،

متجهيْن إلى تركيا بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وسيقوم الرئيس هرتسوغ وعقيلته بزيارة أنقرة واسطنبول حيث سيعقدان اجتماعات مع رئيس تركيا وأعضاء الجالية اليهودية.
وتفيد فريدة جابر - برانسي ، موفدة موقع بانيت وقناة هلا الى تركيا ، بان الرئيس يتسحاق هرتسوغ هو أول رئيس إسرائيلي يزور تركيا منذ عام 2008 ، اذ كانت آخر زيارة لرئيس دولة إسرائيل إلى تركيا في عام 2007.
ومن المنتظر بان تهبط طائرة الرئيس وزوجته في أنقرة ، في حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر ، وسيستقبلهما باحتفال رسمي وزير في الحكومة التركية وحرس الشرف . وسيضع الرئيس هرتسوغ إكليلا من الزهور على ضريح القائد مصطفى كمال أتاتورك ، في قاعة المشاهير في متحف أنقرة.

وسيحل الرئيس وعقيلته ضيفين على قصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وسيتم استقبالهما في حفل استقبال رسمي . وبعد ذلك ، سيعقد الرئيس اجتماعا مع رئيس تركيا ، يليه اجتماع ثنائي يحضره ممثلو الوفدين. وفي نهاية الاجتماعات ، سيُدلي الرئيسان بتصريحات لوسائل الإعلام.

يشار الى انه عند تنصيب يتسحاق هرتسوغ رئيسا للدولة ، اتصل الرئيس التركي لتهنئته ، وهي محادثة أدت إلى استئناف الحوار بين البلدين بعد سنوات من الانقطاع الدبلوماسي. منذ ذلك الحين ، أجريت عدة مكالمات هاتفية بين الاثنين. وقد تحدّث هرتسوغ للمرة الثانية مع أردوغان في إطار مساعٍ لإطلاق سراح الزوجين  الاسرائيلييْن أوكنين اللذين اعتقلا بشبهة التجسس ، وفي المرة الثالثة اتصل الرئيس التركي بهرتسوغ لتعزيته بوفاة والدته.
وبعد إطلاق سراح الزوجين أوكنين من الحبس ، اتصل رئيس الوزراء نفتالي بينيت أيضًا بأردوغان ، في أول مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي ورئيس وزراء إسرائيلي منذ حوالي ثماني سنوات.

رئيس الدولة قبل مغادرة البلاد  : " العلاقات التركية الإسرائيلية مهمة جدا للمنطقة برمتها "  
وصرح رئيس الدولة قائلا قبل مغادرة البلاد :   " أتوجه اليوم مع زوجتي ميخال لزيارة رسمية الى تركيا  بدعوة من الرئيس التركي أردوغان والذي أجري معه حوارا منذ تسلمي منصب رئاسة الدولة " .
وتابع رئيس الدولة : " العلاقات التركية الإسرائيلية مهمة جدا لدولة إسرائيل ولتركيا وللمنطقة بشكل عام ولأول مرة منذ فترة طويلة تقام زيارة لتركيا " .

وأضاف رئيس الدولة  يتسحاق هرتسوغ : " في ظل المستجدات في العالم فانه  من المهم جدا المحافظ ةعلى الاستقرار في منطقتنا وهذا ما شددت عليه في زيارتي لليونان ولقبرص مؤخرا " . 

" نأمل بنتائج إيجابية "
وقال رئيس الدولة : " هذه الزيارة تقام بالتنسيق الكامل مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت ومع وزير الخارجية يائير بلبيد وآمل أن تبدأ بعد هذه الزيارة مسيرة جدية مع تركيا  والتي تؤدي الى نتائج إيجابية ومفيدة للطرفين " .


رئيس الدولة في تصريحات للاعلام قبل مغادرة البلاد - تصوير : حاييم تساح - مكتب الاعلام الحكومي


تصوير بانيت