logo

نساء من الناصرة يتحدثن عن مكانة المرأة في المجتمع العربي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-03-2022 12:49:19 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

يصادف في الثامن من اذار مارس، من كل عام، يوم المرأة العالمي، ليتجدد الحديث بشكل اكبر وأعمق حول وضع ومكانة المرأة في المجتمع العربي اليوم، بالمقارنة

 بالسنوات السابقة.
وقد اكدت العديد من النساء في حديث لقناة هلا، ان مكانة المرأة اليوم قد تطورت بشكل كبير، حيث انها أصبحت تتمتع بكثير من الحقوق، وأثبتت نفسها في كثير من الأماكن والمجالات، فيما صرحت نساء اخريات انه لا يوجد تقدم او تطور ملموس في مكانة المرأة.
 مراسلة قناة هلا الفضائية، بيداء أبو رحال، التقت بعدد من السيدات من الناصرة والبلدات المجاورة، وسألتهن عن وضع وأحوال المرأة في المجتمع العربي، بحلول يوم المرأة .

"ليس من المفترض ان يكون هنالك يوم محدد لتقدير المرأة"
تقول ياسمين عوايسي خلال حديثها مع مراسلة موقع بانيت وقناة هلا: " ليس من المفترض ان يكون هنالك يوم محدد لتقدير المرأة بل يجب ان يتم تقديرها يوميا من قبل زوجها، اخاها او اباها. يجب ان يكون للمرأة كيان أكبر في المجتمع، وان لا يكون هنالك تفرقة بين الرجل والمرأة في أي امر. وضع المرأة يختلف عن وضعها في السابق فقد أصبحت تعمل وتبني شخصيتها، واعتقد انها يجب ان تتطور أكثر في مجال التعليم. رسالتي لكل امرأة هي ان تبني شخصيتها وان نثبت انها قادرة على فعل كل الأمور مثل الرجل تماما".

"وضع المرأة ومكانتها قد تطور بشكل كبير"
من جانبها، قالت نصرة عرابي: " يوم المرأة هو يوم مقدس في كل العالم، وبالمقارنة في السنوات السابقة وضعها ومكانتها في المجتمع قد تطورت بشكل كبير، فقد أصبحت المرأة متواجدة في كل الأماكن مثل الكنسيت، المدارس، المحاكم وغيرها. رسالتي لكل امرأة هي ان تستمري في هذا التقدم".

" المرأة هي أساس المجتمع"
من ناحيتها، قالت هنادي حسن: " المرأة هي أساس المجتمع، فهو قائم عليها. اعتقد ان وضع المرأة في مجتمعنا العربي اليوم قد اختلف وتطور للأفضل، فقد تغيرت نظرة المرأة واصحت تطالب بحقوقها دون الشعور بالخوف، كما وأصبحت تعمل وتحاول ان تثبت نفسها ووجودها في كل الأماكن. المرأة لا تستطيع ان تغير تفكير المجتمع، ولكن يجب عليها ان تتأقلم وتثبت نفسها فيه".
بدورها، قالت مها حج: " يوم المرأة هو يوم يتم تقدير المرأة وتكريمها، ولكن لا اعتقد ان وضع المرأة قد تقدم كثيراً، ورسالتي لها هي ان تهتم بنفسها".