logo

وزارة الاتصالات تنشر أسماء المناطق الفائزة بشبكة الألياف البصرية لتقوية الانترنت

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-03-2022 09:46:35 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

عقد وزير الاتصالات يوعاز هندل، قبل ظهر اليوم، مؤتمرا صحفيا عبر منظومة " الزوم " اعلن من خلاله عن أسماء المناطق التي سيتم نشر شبكة فيها تعتمد على الألياف

الضوئية لتقوية شبكة الانترنت والاتصالات.
وأعلنت وزارة الاتصالات أن المناطق المذكورة تشمل 287 ألف بيت، 29% من بينها من المجتمع العربي، 37% من بينها من مجتمع اليهود المتدينيين، و 34% من بينها بيوت ليهود غير متدينيين ومدن مختلطة.
وأوضحت وزارة الاتصالات في المؤتمر الصحفي " ان كل المناطق التي اختيرت هي مناطق لم تقم شركة بيزك بمد خطوط ألياف بصرية فيها بسبب عدم الجدوى الاقتصادية بالنسبة لها ".
بين البلدات التي تم الإعلان عن فوزها: أم الفحم، رهط، قلنسوة، كفرقرع، اكسال، عرعرة، طبريا، وغيرها.

" تقليص الفجوات "
من جانبه، قال الوزير هندل :" بنية تحتية متطورة للانترنت السريع في المناطق النائية والبعيدة عن المركز، وفي المجتمع العربي ولدى جمهور اليهود المتدينيين، هو أمر هام جدا لتقليص الفجوات، والاندماج بالمجتمع وبالاقتصادي الإسرائيلي " .
وأوضح الوزير هندل :" ثلث المناطق المختارة هي من المجتمع العربي " . ووصف الوزير هندل هذه الخطوة بانها " ثورة اجتماعية واقتصادية ستساهم بازدهار الاقتصاد في البلاد ".
وتسعى وزارة الاتصالات الى تحقيق هدف لها وهو اتاحة الانترنت لـ 70% من البيوت، علما ان وزارة الاتصالات ستلزم الشركات الفائزات بالمناقصة لمد شبكة الألياف البصرية باتاحة مجال استخدام هذه الشبكات للشركات المنافسة وبذلك اتاحة المجال أمام التنافس على السعر أمام الزبائن.
وأكد مسؤولو وزارة الاتصالات " ان الانترنت السريع والتقنيات المتقدمة تشكل محرك ازدهار مهم في الاقتصاد في العالم ".