logo

سورية تعاني من إعاقة بصرية تسلط الضوء على قضايا متحدي الإعاقة ببرنامجها التلفزيوني

تقرير رويترز
06-03-2022 05:46:31 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

سورية تعاني من إعاقة بصرية تسلط الضوء على قضايا متحدي الإعاقة ببرنامجها التلفزيوني سورية تعاني من إعاقة بصرية تسلط الضوء على قضايا متحدي الإعاقة

ببرنامجها التلفزيوني بالرغم من إعاقتها البصرية، نجحت مقدمة برامج تلفزيونية سورية في أن تطلق قبل عامين برنامجا خاصا تركز فيه على  متحدي الإعاقة، وتقول إنها تشعر رغم الإعاقة بأنها شخصية متكاملة.
 مقدمة برامج تلفزيونية سورية تعتقد أنها "محظوظة" لأنها ولدت بإعاقة بصرية، لأن ذلك مكَّنها من التكيف مع حالتها من البداية.

سحر ملص البالغة من العمر 39 عاما درست الأدب العربي، واستخدمت التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت لتسجيل المحاضرات وكانت تطلب من أصدقائها مساعدتها في نقل المواد المكتوبة إلى مواد صوتية، وتقول إنها لم تكن ترغب منذ طفولتها في البقاء "على هامش الحياة".

وقبل عامين، بدأت في تقديم وإنتاج برنامجها الخاص "قادرون" على قناة الإخبارية التلفزيونية، الذي تركِّز فيه على متحدي الإعاقة.

وشجعتها القناة حتى أصبحت محققة ومدققة للنصوص بجانب وظيفتها في تقديم العرض. وتقول إنها رغم الإعاقة تشعر بأنها شخصية متكاملة.

وعلى الرغم من التحدي الذي تواجهه، تتمتع بإحساس بالأماكن التي تتردد عليها والأشخاص الذين تتواصل معهم، لكنها تقول إنها ما زالت بحاجة إلى بعض المساعدة عندما ترغب في التعرف على الأماكن الجديدة.


صور من الفيديو - تصوير رويترز