logo

الممثلية الهندية في رام الله تحتفل باليوم الوطني الهندي للعلوم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-03-2022 16:55:32 اخر تحديث: 18-10-2022 08:31:31

ضمن الفعاليات الاحتفالية "آزادي كا أمريت ماهوتساف"، وبمناسبة اليوم الوطني الهندي للعلوم والذي يقام سنوياً تقديراً للعالم الهندي السيد شاندراسيكهارا فينكاتا رامان،


صور من الممثلية الهندية

 وهو أول عالم هندي يفوز بجائزة نوبل، والتي حاز عليها لاكتشافه الظاهرة العالمية المعروفة بـ "تأثير رامان" ، نظمت الممثلية الهندية في رام الله، يوم السبت الموافق 26 شباط، مؤتمر "اليوم الوطني الهندي للعلوم 2022"، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم، وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومجتمع البحث العلمي في فلسطين والذي احتضنته اكاديمية فلسطين تحت مظلتها.
افتتح المؤتمر باستعرض مشاريع الإبداع العلمي التي نفذها الطلاب الفلسطينيون ضمن مشروع "دمج التكنولوجيا في التعليم" سريع الأثر الممول من الحكومة الهندية، والذي تم تنفيذه بالشراكة مع منتدى العلماء الصغار "المنتدى"
وتمحور موضوع المؤتمر على "النهج المتكامل في العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل مستدام" الذي اعتمدته الحكومة الهندية لهذا العام، مركزا على المعالم البارزة للهند في العلوم والتكنولوجيا، كجزء لا يتجزأ من الثقافة الهندية والفلسفة الطبيعية، بناء على رؤية دولة رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي؛ المبنية على دور الهند العلمي الرائد في المنابر العالمية.
وشددت الممثلية الهندية على أن الهند قد عززت نفسها كدولة رائدة في مجالات التصنيع والتطوير التكنولوجي، وتعتبر إحدى أفضل الدول عالميا في مجال البحث العلمي، وخاصة في السيناريوهات الناشئة والاقتصاد التنافسي، بالإضافة لضرورة الشروع في مشاريع علمية كبرى لها صلة بالاحتياجات الوطنية لتكنولوجيا المستقبل.
ومن خلال مشاركته افتراضيا عبر منصة زووم، قدم البروفيسور ن. ك. ميهرا، نائب رئيس الأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم للشؤون الدولية، البرامج والخطط المختلفة التي تقدمها الأكاديمية، ووضح الحاجة إلى إقامة الجسور الفلسطينية المحتملة مع الهند في المستقبل القريب، من خلال التعاون مع الممثلية الهندية في فلسطين.
تلاه عرض من الدكتورة ضحى شله والذي استعرضت فيه مبادرة Research Hub التي يطلقها مجتمع البحث العلمي في فلسطين  و التي ستكون بمثابة منصة الكترونية للتشبيك و التواصل بين الباحثين الفلسطينين  من أساتذة الجامعات و طلبة الدراسات العليا و طلبة البكالوريوس و طلبة المدارس  و توفير فرص بحثية بشكل منظم و بيئة للاستشارات و الدعم بين الباحثين و العلماء المبتدئين و الخبراء بالاضافة الى اتاحة الفرص الدولية من خلال هذه المنصة.
والقت الدكتورة رنا سمارة مسؤولة الجسور العلمية في اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا عرضا تقديميا بينت فيها رسالة واهداف الاكاديمية  وتحدثت عن آخر التطورات وبرامج المنح الدراسية المختلفة التي نفذتها الأكاديمية خلال العام والتي ستفيد الباحثين للانخراط في الجسور العلمية وبرامج الأخرى وسبل التعاون المستقبلي وخاصة مع الهند.
واختتم المؤتمر بإطلاق منصة الأبحاث الفلسطينية (Research Hub) من قبل مجتمع البحث العلمي في فلسطين إضافة لذلك، تضمن البرنامج جلسة نقاش حول فوائد منصة الأبحاث الفلسطينية، شارك فيها شخصيات بارزة من الأوساط الأكاديمية والمؤسسات العلمية، من ضمنها المبادرات التي تحتضنها الاكاديمية من التجمعات العلمية والمنصة الفلسطينية لنساء في العلوم ممثلة بالدكتورة أميرة شاهين وأكاديمية الشباب الفلسطينية ممثلة بالدكتور حازم الباز و التجمعات العلمية ممثلاً بالدكتور شرف الطردة ونخبة من عمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية الدكتور محمد عوض و الدكتور نافذ نصر الدين واللذين يمثلون جامعاتهم في اللجنة التوجيهية للجسور العلمية في أكاديمية فلسطين و السيد مرعي الصوص ممثلاً لوزارة التربية والتعليم و سيتم الأخذ بجميع التوصيات التي خرجت بها الجلسة والتي أدارها أعضاء مجتمع البحث العلمي في فلسطين أ. هدى عرار و أيمن ذوقان
ويعد مؤتمر اليوم الوطني الهندي للعلوم 2022 فرصة للإشادة ببروز الهند وتقدمها وتوسيع نطاقها في المنصات العالمية وتعميم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدبلوماسية الدولية والعلاقات الخارجية؛ إضافة لتعزيز التحالفات والشراكات مع الدول الصديقة لتسريع الأولويات والبرامج الرئيسية، بما في ذلك الجسور المحتملة بين الهند وفلسطين في قطاع العلوم والتكنولوجيا.