logo

حلاق فنزويلي يواجه الأزمة الاقتصادية بمحل متنقل للحلاقة

تقرير رويترز
05-03-2022 04:19:38 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

الحاجة أم الاختراع .. فقد دفع الانهيار الاقتصادي وإجراءات الحجر الصحي التي فرضتها السلطات في فنزويلا خلال تفشي جائحة كوفيد-19 الحلاق فرانكلين إيريارتي

 إلى التفكير بشكل مبتكر لكسب قوت يومه.
إيريارتي اضطر لبيع سيارته وشراء هذه الشاحنة الصغيرة وتحويلها إلى محل متنقل للحلاقة، وذلك بعد أن شاهد حلاقين، في مقاطع مصورة على يوتيوب، ينفذون نفس الفكرة في دول أخرى.
وقال إيريارتي البالغ من العمر 38 عاما إنه كان يريد تأجير محل للحلاقة لكنه اكتشف إن قيمةالإيجار تعادل كل مدخراته.
وعقب شرائه لهذه الشاحنة في ديسمبر كانون الأول الماضي بدأ إيريارتي في قيادتها حول بلدة لا جايرا، الواقعة على بعد نحو 30 كيلومترا من العاصمة كراكاس، ويعمل الرجل الآن ستة أيام في الأسبوع من الثامنة صباحا وحتى التاسعة مساء يوميا.
ولا يزيد الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين الحكوميين في فنزويلا عن ثلاثة دولارات، لكن إيريارتي يحصل على خمسة دولارات مقابل الحلاقة للشخص الواحد، ذلك أن زبائنه من موظفي القطاع الخاص يتقاضون مرتبات أعلى، كما أن الكثيرين منهم يتلقون تحويلات مالية من أقاربهم الذين هاجروا إلى الخارج.
إلا أن إيريارتي يقول إنه يقوم في بعض الأحيان بالحلاقة مجانا لغير القادرين.
والاقتصاد الفنزويلي متعثر منذ سنوات في ظل معدلات التضخم المرتفعة والعقوبات المفروضة على صناعة النفط التي كانت مزدهرة من قبل، وذلك على الرغم من أن الحكومة خففت بعض القيود المفروضة على تداول العملات الأجنبية.