logo

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوافق على التحقيق في مزاعم انتهاكات روسية في أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-03-2022 13:39:19 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

بأغلبية ساحقة ، أيد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا يدين انتهاكات للحقوق يتردد أنها وقعت خلال العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ويقضي بتشكيل

لجنة للتحقيق فيها.
وقالت يفينييا فليبينكو سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف أمام المجلس قبل دقائق من التصويت إن من واجبهم المشترك ضمان المساءلة من خلال تفويض بتوثيق جرائم روسيا والتحقق منها وتحديد المسؤولين عنها.
ونفت روسيا استهداف المدنيين في أوكرانيا وأبلغ مندوبها يفجيني أوستينوف المجلس أن مؤيدي القرار "سيستخدمون أي وسيلة لإلقاء اللوم على روسيا في الأحداث في أوكرانيا".
وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد قال إنه تأكد مقتل 249 مدنيا وإصابة 553 آخرين في أوكرانيا خلال الأسبوع الأول من الصراع بعد الغزو الروسي.
وهذا العدد، حتى منتصف ليل الثاني من مارس آذار، جاء ارتفاعا من 227 قتيلا و525 جريحا في التقرير السابق الذي أصدره المكتب قبل يوم.

" استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع "
وقال المكتب في بيان "معظم الخسائر بين المدنيين التي سجلت من الساعة الرابعة صباح يوم 24 فبراير 2022 وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف ليل الثاني من مارس 2022 حدثت بسبب استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع، مثل القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة والقذائف والغارات الجوية".
وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت إن عشرات الملايين في أوكرانيا يواجهون "خطر الموت المحدق" مع تصاعد العمليات العسكرية بقصف مدن كبرى وتقارير عن إصابة أهداف مدنية بأسلحة عنقودية.


(Photo by ARIS MESSINIS/AFP via Getty Images)


(Photo by Joe Raedle/Getty Images)


(Photo by Chris McGrath/Getty Images)