logo

وكالة الطاقة الذرية :‘ لا ضرر بمفاعلات محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-03-2022 13:26:51 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي ، اليوم الجمعة ، إنه لم يلحق ضرر بالمفاعلات في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا كما لم يحدث أي تسرب

إشعاعي بعد أن أصاب مقذوف مبنى قريبا بالموقع الليلة الماضية.
وأصيب اثنان من أفراد الأمن عندما سقط المقذوف على المبنى مساء بعدما ذكرت السلطات الأوكرانية أن قتالا اندلع مع القوات الروسية قرب أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا والتي تعمل بطاقة محدودة، إذ لا تزال وحدة واحدة فحسب تعمل من ست وحدات بالمحطة.
وفي مؤتمر صحفي دعا إليه سريعا، عرض جروسي صورة ملتقطة من الأعلى للمنشأة ومنشأة التدريب القريبة التي أصابها المقذوف، والتي تبدو منفصلة عن صف وحدات المفاعلات.
وقال إن ما يفهم هو أن هذا المقذوف جاء من القوات الروسية، وإنه ليست لديهم تفاصيل عن نوعه"، مضيفا أن نظام رصد الإشعاع بالموقع يعمل بصورة طبيعية.

جروسي يقترح الاجتماع بمسؤولين روس وأوكرانيين في محطة تشرنوبيل
واقترح جروسي الاجتماع بمسؤولين روس وأوكرانيين في محطة تشرنوبيل المعطلة للطاقة النووية حيث سيطرت روسيا على منشآت النفايات المشعة قرب موقع أسوأ حادثة نووية شهدها العالم والتي وقعت في 1986، وذلك بهدف الالتزام بعدم فعل أي شيء يهدد الأمن النووي في أوكرانيا.
أما المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف فألقى بالمسؤولية على من وصفهم "بمخربين أوكرانيين"، قائلا إن المحطة النووية تعمل بشكل طبيعي وإن المنطقة تخضع للسيطرة الروسية منذ 28 فبراير شباط.


(Photo by Chris McGrath/Getty Images)


 (Photo by Chris McGrath/Getty Images)


(Photo by Anastasia Vlasova/Getty Images)