logo

طالب جامعي من الجولان يقول كلمته ضد الحرب بلوحة :‘ الشعب الأوكراني يقاوم مثل الزهرة التي رسمتها ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-03-2022 17:07:52 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

للفنون كلمتها في الحروب ، اذ قام طالب التصميم الجرافيكي في كلية فيتسو في حيفا، ادم شمس والبالغ من العمر 21 عاما وهو من هضبة الجولان، بتصميم لوحة مستوحاة

من الحرب التي تعيشها أوكرانيا.
ادم شمس أطلق على اللوحة عنوان " لوحة البقاء " والتي يقول أنها أتت لتعبر عن صمود الشعب الاوكراني وثباته أمام العسكر الروس، وتشبثهم بأرضهم ...
للحديث عن هذه اللوحة والرسالة منها ، استضافت قناة هلا  في بث حي ومباشر من حيفا مصمم اللوحة ادم شمس ..

" فكرة اللوحة جاءت من المقاومة في أوكرانيا "
وقال ادم شمس من الجولان في حديثه لقناة هلا :" فكرة اللوحة جاءت من المقاومة في أوكرانيا ، وأحببت أن أوصل فكرة المقاومة من خلال وردة في نصف البوستر . وأنا اخترت نبتة عباد الشمس لأنها الوردة الوطنية في أوكرانيا ، ووجدت أن الشعب الأوكراني لا يختلف كثيرا عن هذه الوردة ، فهذه الوردة متمسكة بأرضها مثل الشعب الأوكراني ، ولهذا السبب اخترتها " .
وأضاف ادم شمس لقناة هلا :" الكتابات على اللوحة بالانجليزية we`ll stay ، وهي تعني بالعربية سنبقى . وهذه الكتابات تعبر عن موقف الناس في أوكرانيا " .

" ردود الفعل كانت أكثر مما توقعت "
وعن ردود الفعل التي تلقاها ادم شمس بعد نشر هذه اللوحة ، أوضح ادم شمس لقناة هلا أن " ردود الفعل كانت أكثر مما توقعت ، خاصة من الكلية التي أتعلم فيها ، حيث انهم دعموني كثيرا وأنا ممتن جدا لهذا الأمر . كما تلقيت الدعم من أصدقائي " .
وتابع ادم شمس بالقول :" بشكل عام ، تعبر رسوماتي عما يدور في العالم ، فعندما بدأ اغلاق الكورونا كانت لوحاتي عن الكورونا . كما لدي الكثير من الرسومات المستوحاة من الطبيعة " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..


تصميم أدم شمس