logo

روسيا تسيطر على أكبر مدينة أوكرانية منذ بدء الحرب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-03-2022 08:27:10 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:34

قال الأوكرانيون إنهم يقاتلون في خاركيف، أول مدينة تسيطر عليها روسيا منذ بدء غزوها لبلادهم، في حين كثفت موسكو قصفها لمراكز سكنية رئيسية فشلت قواتها الغازية

حتى الآن في السيطرة عليها.
واستهدف القصف الأعنف المدينة الواقعة في شرق البلاد، والتي يقطنها 1.5 مليون شخص، حيث تحول وسطها إلى أنقاض ومبان مهدمة.
وانهار سقف مركز للشرطة في وسط المدينة شبت فيه النيران. وقالت السلطات إن 21 شخصا قتلوا في القصف والضربات الجوية على المدينة في الساعات الأربع والعشرين الماضية فيما قُتل أربعة صباح يوم الأربعاء.
بينما توقف التقدم الرئيسي الذي حققته روسيا في العاصمة، من خلال رتل مدرعات ضخم امتد لعدة كيلومترات على طول الطريق المؤدي إلى كييف، إلى حد كبير منذ عدة أيام. وأشار مسؤول دفاعي أمريكي كبير إلى مشاكل لوجستية من بينها نقص الغذاء والوقود وعلامات على تدني الروح المعنوية بين القوات الروسية.
لكن على الجبهتين الرئيسيتين الأخريين في الشرق والشمال لم تحرز روسيا تقدما يذكر مع استمرار صمود كييف وخاركيف، أكبر مدينتين في أوكرانيا، في مواجهة قصف يستعر.
ومع فشل روسيا في تحقيق هدفها بالإطاحة بالحكومة الأوكرانية بعد نحو أسبوع من بدء الغزو، يساور القلق البلدان الغربية من تحول موسكو الآن إلى تكتيكات جديدة أكثر عنفا لشق طريقها إلى داخل المدن التي كانت تتوقع السيطرة عليها بسهولة.
وقالت روسيا إنها أرسلت مندوبين للمشاركة في ثاني جولة لمحادثات السلام مع أوكرانيا في روسيا البيضاء قرب الحدود، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ذكر أنه يتعين على روسيا وقف قصف المدن الأوكرانية إذا كان يريد التفاوض من أجل السلام، وإجراء محادثات لإنهاء الحرب.



صور من الفيديو - تصوير رويترز