logo

مروة جبارة طيبي تُسلم المكتبة الوطنية الفلسطينية مجموعة صور نادرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-03-2022 07:21:06 اخر تحديث: 18-10-2022 08:38:02

استلمت المكتبة الوطنية الفلسطينية، أمس الأربعاء، أولى المصورات التاريخية النادرة، والتابعة للمصور الياباني ريوتشي هيروكاوا، والتي يوثق فيها أرشيف فلسطين


تصوير: المكتبة الوطنية الفلسطينية

منذ العام 1967.
وقدمت مديرة شركة زينب للإنتاج والمفوض بالتصرف بمصورات هيروكاوا في فلسطين مروة جبارة – طيبي ( من الطيبة ) ، 80 صورة كهدية من هيروكاوا للمكتبة الوطنية، وذلك في مدينة رام الله.
وأوضحت طيبي أنها " عملت على صناعة سلسلة أفلام وثائقية، وخلال عملها عثرت على عدة أرشيفات " ، لافتة إلى أنها ط تضع خبرتها بين أيدي المكتبة الوطنية لمساعدتها في استعادة الأرشيف الفلسطيني ".

" دعم للشعب الفلسطيني "
وأكد رئيس المكتبة عيسى قراقع، أن " هدية المصور هيروكاوا هي دعم للشعب الفلسطيني وحريته "، مثمنا " الجهود النضالية التي قام بها من أجل فلسطين ".
وقال قراقع :" هذه الصور تمثل بداية مهمة لعمل المكتبة الوطنية الفعلي، لا سيما أن هيروكاوا كان ممن ساهموا في تأسيس محكمة دولية في اليابان لمحاكمة أرئيل شارون بعد مجزرة صبرا وشاتيلا، واستخدم تلك الصور كدليل إدانة ضد الاحتلال الإسرائيلي ".
بدوره، أكد مدير عام الأرشيف الوطني فواز سلامة، " أهمية مصورات ومقتنيات هيروكاوا، التي جمعها خلال عمله في فلسطين "، لافتا إلى أن"  المكتبة الوطنية ستباشر بعمل اتفاقية للحصول على جميع مقتنياته الأخرى في أقرب وقت ممكن ".