logo

وزير الامن الداخلي في رهط : ‘الحكومات السابقة تجاهلت العنف من منطلق العربي يقتل عربيا - هذا لن يحدث في الحكومة الحالية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-03-2022 17:15:27 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:48

قال وزير الامن الداخلي عومر بارليف ، في سياق كلمة القاها ، يوم الثلاثاء ، خلال انعقاد المؤتمر القطري لمكافحة العنف في المجتمع العربي ، وذلك في القصر الثقافي بمدينة


تصوير: سيفان شحور، المكتب الصحفي الحكومي (לע״מ)

رهط في النقب - قال الوزير بارليف إنه "في الشهر الأخير تم اعتقال أكثر من 150 متورطا في حيازة، حمل وتجارة الأسلحة غير القانونية"، وأضاف أنه "في شهر سبتمبر/أيلول أمرت شرطة إسرائيل بالقضاء على عائلات الجريمة في المجتمع العربي، تقليص عدد ضحايا القتل، ورفع نسبة ضبط الأسلحة غير القانونية. البعض قال إنني أقوم بمحاصرة نفسي من خلال هذه التصريحات بوعود من الصعب تنفيذها، ولكنني أدركت أنه من خلال وضع هدف واضح وبوصلة محددة، نستطيع تحقيق كل تحدٍ".

" في الحكومات السابقة تم تجاهل قضية العنف في المجتمع العربي، من منطلق أن العربي يقتل عربيًا "
وأكد الوزير قائلا : " في الحكومات السابقة تم تجاهل قضية العنف في المجتمع العربي، من منطلق أن العربي يقتل عربيًا، ولكن هذا لن يحدث في الحكومة الحالية".
وتابع الوزير : "في الأشهر الآخيرة، تم تحديد 100 هدف في عائلات الجريمة ونحو 70٪ تم اعتقالهم حتى نهاية الإجراءات. في الشهر الماضي وحده، تم اعتقال أكثر من 150 مشتبهًا في المجتمع العربي لإطلاق النار وحيازة أسلحة غير قانونية. تم القبض على 54 من تجار المخدرات. تم ضبط أكثر من 135 مسدسا وأكثر من 30 بندقية من طراز M16 وحوالي 24 بندقية كلاشينكوف. تم إحباط ثلاث حوادث تهريب كبيرة من الأردن.  تم الاستيلاء على 11 عبوة ناسفة وهي جاهزة للعمل - وهذا غيضٌ من فيض. صادرنا مئات الملايين من الشواقل والسيارات الفاخرة ودفيئات القنب (الكنابس) وغيرها.
في الأشهر الأربعة الماضية، انخفض عدد حوادث إطلاق النار بنسبة 40٪. في سبتمبر الماضي، بلغ عدد ضحايا القتل في المجتمع العربي 16. في يناير من هذا العام، انخفض عدد جرائم القتل إلى 7 وفي فبراير انخفض الى 6، وهذا انخفاض كبير إلى الثلث في أقل من نصف عام. إذا قارنا بفترة العام الماضي، في يناير كان هناك 12 جريمة قتل في المجتمع العربي وهذا العام فقط 7. "
وختم الوزير قائلا: "في الختام، جئنا للعمل.  نحن جميعًا معًا ولن نرتاح حتى نصنع فارقًا كبيرًا".

" هناك تعاون كامل مع السلطات المحلية العربية والمنظمات المدنية العربية "
نائب وزير الأمن الداخلي والمسؤول عن ملف العنف في المجتمع العربي من قبل الحكومة يوأڤ سچالوڤيتش قال : " تم تجنيد جميع الوزارات الحكومية وسلطات إنفاذ القانون لمكافحة الجريمة والعنف في المجتمع العربي. هناك تعاون كامل مع السلطات المحلية العربية والمنظمات المدنية العربية.
 نحن في بداية التغيير، ونعرف ما يجب القيام به ونحن نهتم نفس القدر من الأهمية. معالجة الجريمة والعنف في المجتمع العربي على رأس أولويات الحكومة"