logo

أستراليا ستمول توفير أسلحة فتاكة لأوكرانيا .. وكندا تعتزم إمداد كييف بأسلحة مضادة للدبابات

تقرير رويترز
01-03-2022 12:59:13 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:33

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء إن أستراليا خصصت 70 مليون دولار أسترالي لتمويل توفير أسلحة دفاعية فتاكة لأوكرانيا، بينما قررت كندا تزويد أوكرانيا بأسلحة


مضادة للدبابات وذخيرة مطورة لدعم مقاومتها للغزو الروسي.
STORY: سبعون مليون دولار أسترالي أو نحو 50 مليون دولار أمريكي خصصتها أستراليا لتمويل توفير أسلحة دفاعية فتاكة لأوكرانيا تشمل صواريخ وذخيرة.. هذا ما أعلنه رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء فيما يعد تغييرا في موقف بلاده التي قالت الأسبوع الماضي إنها ستمول فقط المساعدة الفنية العسكرية.

وقال موريسون للصحفيين إن أستراليا تدعم الأوكرانيين في دفاعهم عن بلادهم بالشراكة مع حلف شمال الأطلسي.

وأضاف أن الأسلحة سيتم تسليمها بسرعة، لكنه لم يكشف عن الكيفية.

كما حث موريسون الأستراليين على عدم السفر للانضمام إلى ميليشيات أوكرانية في القتال ضد الجيش الروسي، قائلا إن الموقف القانوني للمقاتلين المدنيين الأجانب غير واضح.

وقال إن أستراليا ستخصص دعما إنسانيا بقيمة 35 مليون دولار أسترالي لمنظمات دولية تساعد في توفير ملاجئ وغذاء ورعاية طبية ومياه وتعليم للأوكرانيين.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قال إن بلاده ستزود أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات وذخيرة مطورة لدعم مقاومتها للغزو الروسي، وإنها ستحظر واردات النفط الخام من روسيا.

وأرسلت كندا بالفعل أسلحة ودعما غير فتاك إلى أوكرانيا، ودعمت عددا من العقوبات، منها دعم حظر روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات المصرفية الدولية.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند إن بلادها سترسل مئة من أنظمة السلاح المضاد للدبابات كارل جوستاف وألفي صاروخ إلى أوكرانيا، وستعمل على إيصالها إلى هناك في أسرع وقت ممكن.

وتشير إحصاءات كندية إلى أن البلاد استوردت ما قيمته 289 مليون دولار كندي أو نحو 228 مليون دولار أمريكي من منتجات الطاقة الروسية في 2021.


Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)


Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)


Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)


Photo by GENYA SAVILOV/AFP via Getty Images)