logo

تركيا تصف غزو روسيا لأوكرانيا بأنه حرب

تقرير رويترز
27-02-2022 12:49:19 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

وصفت تركيا غزو روسيا لأوكرانيا بأنه "حرب" ، في تحول في أسلوب خطابها قد يمهد الطريق أمام أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، لتفعيل اتفاق دولي يفرض قيودا

على مرور السفن الروسية إلى البحر الأسود.
وقال المتحدث الرئاسي التركي إبراهيم كالين على تويتر إنه يكرر دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لوقف فوري للهجمات الروسية وبدء مفاوضات لوقف إطلاق النار.
وبموجب اتفاقية مونترو لعام 1936 تسيطر تركيا على مضيقي الدردنيل والبوسفور اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود ويمكنها منع مرور السفن الحربية أثناء الحروب أو إذا تعرضت للتهديد.
وفي إطار موازنة تركيا بين التزاماتها تجاه الغرب وعلاقاتها الوثيقة مع موسكو كانت قد قالت إن الهجوم الروسي غير مقبول لكنها أحجمت حتى اليوم عن وصف الوضع بأنه حرب.
وناشدت كييف أنقرة منع مرور السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود الذي أطلقت منه روسيا اجتياحها للشاطئ الجنوبي لأوكرانيا.
لكن وزير الخارجية التركي قال يوم الجمعة إن روسيا لها الحق بموجب اتفاقية منترو في إعادة السفن إلى قواعدها وهو ما قد يحد من أي تحول سياسي في الموقف التركي.
وتربط تركيا علاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا. وأي خطوة مبالغ فيها ضد روسيا قد تضر بوارداتها الكبيرة من الطاقة والسلع وقطاعها السياحي في وقت تشهد فيه أزمة اقتصادية.


صور من الفيديو - تصوير رويترز