logo

علماء أرجنتينيون يعثرون على نوع جديد من الديناصورات آكلة اللحوم بذراعين قصيرتين

تقرير رويترز
27-02-2022 07:21:52 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

عثر باحثون أرجنتينيون على قاعدة الجمجمة لنوع جديد من الديناصورات آكلة اللحوم في شمال الأرجنتين، ليوفر هذا الكشف معلومات أكثر عن سكان أمريكا الجنوبية قبل نحو 70


مليون عام خلال العصر الطباشيري المتأخر.
 باحثون أرجنتينيون عثروا على قاعدة الجمجمة لنوع جديد من الديناصورات آكلة اللحوم في شمال الأرجنتين، ما يوفر المزيد من المعلومات عن سكان أمريكا الجنوبية قبل نحو 70 مليون عام خلال العصر الطباشيري المتأخر.

جمجمة الديناصور، الذي أطلق عليه اسم (جيميزيا أوكواي)، عثر عليها في منطقة لوس بلانكيتوس بمقاطعة سالتا التي تقع على بعد نحو 1400 كيلومتر شمال العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، وهي منطقة شهدت اكتشافات سابقة قليلة من هذا النوع، على العكس من منطقة باتاجونيا التي عثر فيها على العديد من الحفريات.

فيديريكو أجنولين، كبير الباحثين في الدراسة وعالم الحفريات في المجلس الوطني للأبحاث العلمية والتقنية والمتحف الأرجنتيني للعلوم الطبيعية، قال إن "هذا نوع جديد تماما من الديناصورات آكلة اللحوم، مضيفا أنهم في السابق لم تكن لديهم معلومات عملية عن الديناصورات التي كانت تسكن شمال الأرجنتين".

ويعرف الباحثون أن جيميزيا أوكواي هو نوع ينتمي إلى فصيلة من آكلات اللحوم قصيرة الذراعين كانت تعيش في نصف الكرة الجنوبي.

وقال أجنولين إن من المعروف عن ديناصورات جيميزيا أنه كانت لديها ذراعان قصيرتان وساقان قويتان، وكانت تسير على قوائمها الخلفية. مضيفا أنه كان يعرف عنها أيضا أنها كانت تتمتع بحاسة شم حادة جدا ورؤية قصيرة المدى على أساس تركيب الدماغ. وكانت تتمتع، مثل أقاربها، بجمجمة منمقة شديدة الصلابة، ما قد يعني بالنسبة لبعض العلماء أن هذا الكائن كان يصطاد فريسته بصدمه برأسه.

ونشرت الدراسة في مجلة علم الحفريات الفقارية.


صور من الفيديو - تصوير رويترز