logo

روبوتات متناهية الصغر يصممها باحثون مكسيكيون من أجل استكشافات جديدة على سطح القمر

تقرير رويترز
27-02-2022 07:18:14 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

في وقت لاحق من العام الجاري، سيجري إطلاق خمسة روبوتات صغيرة صممت في المكسيك إلى القمر في جزء من مهمة علمية هي الأولى من نوعها تعمل فيها


معا "كخلية نحل" على أخذ قياسات متطورة من سطح القمر.
خمسة روبوتات صغيرة صممت وصنعت في المكسيك سيجري إطلاقها إلى القمر في وقت لاحق من هذا العام، في جزء من مهمة علمية هي الأولى من نوعها تعمل فيها هذه الروبوتات على أخذ قياسات متطورة من سطح القمر.

وبحسب الباحثين في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك فإن هذه الروبوتات متناهية الصغر ستعمل معا كسرب من النحل، بعد أن تقطع رحلة تبلغ نحو 386 ألف كيلومتر من الأرض على متن صاروخ من تطوير شركة "أستروبوتيك تكنولوجي" الأمريكية.

وتنطلق المهمة على متن صاروخ فولكان من شركة يونايتد لونش ألايانس، وستكون أول مركبة فضاء أمريكية تهبط على سطح القمر منذ ما يقرب من 50 عاما.

جوستافو ميدينا تانكو، باحث في الجامعة يرأس مشروع (كولمينا)، وهي كلمة إسبانية تعني "خلية النحل"، قال إنهم سيعملون من خلال هذه المهمة الصغيرة على اختبار هذا المفهوم، ومن ثم سيضطلعون بمهام أخرى. ففي البداية سيجري إنزالها على سطح القمر، ثم سيتطور الأمر لإنزالها على أسطح الكويكبات".

وأوضح ميدينا تانكو أن الروبوتات، المصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وسبائك التيتانيوم والألومنيوم الفضائي، مجهزة من أجل جمع معادن على سطح القمر يمكن الاستفادة منها في عمليات التعدين الفضائي مستقبلا.

وفي مختبر للأجهزة الفضائية تابع للجامعة، اختبر أعضاء فريق (كولمينا) جهاز إطلاق لهذه الروبوتات التي يبلغ قطرها نحو 12 سنتيمترا، والمصممة للتواصل مع بعضها البعض وكذلك مع مركز قيادة أرضي.

وعبر ميدينا تانكو عن فخره بهذه المهمة التي شملت أيضا إسهامات من نحو 200 طالب يدرسون الهندسة أو الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات.

 


تصوير رويترز - صور من الفيديو