logo

أمريكا تفرض عقوبات على الرئيس الروسي بوتين وقادة روس آخرين

تقرير رويترز
26-02-2022 09:07:37 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمبر بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة

فاليري جيراسيموف بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.
جاء فرض العقوبات الأمريكية النادر على رئيس دولة بعد يوم واحد فقط من غزو القوات الروسية لأوكرانيا حيث هاجمتها برا وبحرا وجوا في أكبر هجوم تشنه دولة على أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات ضد رئيس إحدى الدول "نادرة للغاية" وتضع بوتين على قائمة قصيرة تضم زعماء كوريا الشمالية وسوريا وروسيا البيضاء مضيفة أن العقوبات قد تتبعها إجراءات أخرى
وأوضحت الوزارة أن الخطوات تأتي استكمالا لمجموعة أخرى من العقوبات التي فرضت قبل أيام والتي استهدفت البنوك الروسية ومنعت روسيا من الوصول إلى التقنيات الحيوية وقيدت قدرتها على زيادة رأس المال.

تجميد أي أصول لبوتين ولافروف في أوروبا
وفي وقت سابق اتفقت دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تجميد أي أصول لبوتين ولافروف في أوروبا، وطالب الرئيس الأوكراني بفرض المزيد من العقوبات لمعاقبة روسيا على غزوها لبلاده.
من جهتها، قالت الخارجية الروسية إن العلاقات بين روسيا والغرب تقترب من نقطة اللاعودة وإن فرض عقوبات على الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف يكشف "العجز التام" للغرب في مجال السياسة الخارجية، على حد وصفها.