logo

عرض نيازك من المريخ والفضاء الخارجي في مزاد أمريكي

تقرير رويترز
23-02-2022 15:03:35 اخر تحديث: 18-10-2022 08:50:05

من المتوقع أن يجمع منزل للكلاب دمرته ضربة لنيزك قادم من الفضاء الخارجي، ما يصل إلى 300 ألف دولار في مزاد لدار كريستيز، فيما ستجمع قطعة من كوكب

المريخ ما يصل إلى 800 ألف دولار، فهذه القطعة هي ثالث أكبر صخرة قادمة من المريخ وموجودة على سطح الأرض. يذكر ان الكلب روكي، وهو من نوع شيبرد في أجواس زاركاس بكوستاريكا، كان بداخل منزله عندما اخترق نيزك سقف منزله الصفيح في ابريل 2019 ولكنه نجا بأعجوبة. 

وقالت دار كريستيز إن "ثقبا يبلغ قطره أكثر من 17 سنتيمترا يشير إلى الفتحة التي أحدثها النيزك في سقف وجار الكلب". وقال داريل بيت، المسؤول عن مجموعة ماكوفيتش للنيازك ومستشار المزاد،  إن "النيزك كاد أن يسحق الكلب، لكنه نجا لحسن الحظ".
وذكرت كريستيز في بيان أن "عملية بيع 66 قطعة والتي تجري عبر الإنترنت فقط تشمل أحجار نيزكية تحتوي على أقدم مادة يمكن أن تلمسها يد بشرية".

وقال عالم الفيزياء الفلكية نيل دي جراس تايسون في مقابلة إن "القطع المعروضة تشمل الصخور التي قذفتها نيازك أكبر حجما قادمة من القمر أو المريخ. وأضاف أن هذه الصخور انفصلت عن النيازك وسبحت في الفضاء ليهبط بعضها على الأرض".

وتنهمر العروض على كثير من قطع المزاد المسمى"التأثير العميق: نيازك المريخ والقمر ومجموعة نادرة أخرى"، بعد أن بات الفضاء هو المبتغى في عالمنا اليوم مع إطلاق سبيس إكس أول طاقم فضاء تطلقه شركة خاصة في العالم وعرض فيلم (دونت لوك آب) المرشح لجائزة الأوسكار عن مذنب يتجه بسرعة نحو الأرض.