logo

بينيت : ‘ ايران أحرزت تقدمًا كبيرًا في بناء قدرات التخصيب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-02-2022 10:11:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:34

قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية الاحد : "بشأن المحادثات الجارية في فيينا، تشهد المحادثات بين إيران والدول العظمى بخصوص العودة


 (Photo by TSAFRIR ABAYOV/POOL/AFP via Getty Images

 

إلى الاتفاق النووي تقدمًا كبيرًا، وقد نرى إبرام اتفاق خلال فترة وجيزة.

حيث يبدو أن الاتفاق الجديد الذي تتم بلورته هو أقصر وأضعف من الذي سبقه.

إذ كان الاتفاق الأصلي، الذي أبرِم عام 2015، عبارة عن اتفاق لمدة عشر سنوات أما الآن فالحديث يدور عن اتفاق يسري لمدة سنتين ونصف.

بمعنى أنه من المقرر انتهاء صلاحية معظم القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني بحلول عام 2025.

ومنذ تاريخ التوقيع الأصلي حدث أمران: أحرز الإيرانيون تقدمًا كبيرًا في بناء قدرات التخصيب لديهم وكذلك مضى الوقت.

إذا أبرم العالم الاتفاق مجددًا، دون تمديد تاريخ انتهاء الصلاحية، فنحن بصدد اتفاق يبيع سنتين ونصف فقط، والتي ستستطيع إيران بعدها وتملك الحق في تطوير وتثبيت أجهزة الطرد المركزي بدون قيود، بمعنى إنشاء "ملاعب" تحتوي على أجهزة الطرد المركزي، بموجب الاتفاق. وفي المقابل سيحصل الإيرانيون في الوقت الحاضر على عشرات المليارات من الدولارات فضلاً عن إزالة العقوبات، أي مبالغ طائلة من الأموال.

هذه الأموال سيتم توجيهها في نهاية المطاف لتمويل الإرهاب في المنطقة، حيث يشكل هذا الإرهاب الخطر علينا، وعلى غيرنا من دول المنطقة - على غرار ما شهدناه مؤخرًا - كما وسيشكل خطرًا على القوات الأمريكية المتواجدة في هذه المنطقة.

وعلى كل حال نحن نتخذ التدابير والإجراءات اللازمة استعدادًا لليوم التالي أيضًا، من كافة النواحي، لنكون قادرين على حماية أمن مواطني إسرائيل بأنفسنا".