logo

رقم قياسي : أعضاء إمرأة مسنة تنقذ حياة شخصين في البلاد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-02-2022 12:21:26 اخر تحديث: 18-10-2022 08:23:03

تم لأول مرة في البلاد، اجراء عملية جراحية ناجحة لمتبرعة مسنة، تبلغ من العمر 86 عاماً، في مستشفى شيبا لزراعة رئتين لاحد المرضى،


صورة بلطف من العائلة

وزرع كبدها لمريض اخر كان في حالة حرجة في مستشفى "ايخيلوف"، لتنقذ بذلك حياة شخصين.
قررت عائلة المرحومة كارلا الكايم، التبرع بأعضائها حسب وصيتها ورغبتها عند توقيعها على بطاقة آدي في وقت سابق.  كما وافاد المختصون من مستشفى شيبا، أن "هذه العملية هي الأولى في البلاد لزراعة رئتين من متبرعة بهذا الجيل المتقدم (86 عاما) لرجل عمره (65 عاما) وتكللت بنجاح، وهذا يدعم توجه المستشفى خلال العقد الأخير بأن جيل المتبرع لا يشكل عائقا أمام التبرع وإنقاذ حياة الاخرين وانما جودة العضو الذي يصل للزراعة". 
الكبد الذي تم زرعته في مستشفى ايخيلوف وصل الى رجل بحالة صعبة جدا بسبب تعذّر إيجاد كبد مناسب له بسبب فصيلة دمه النادرة،  حيث تم استعمال تقنية طبية متطوّرة من أجل تحضير الكبد للزراعة من أجل تحسين أدائه قبل الزراعة مما ساهم بشكل ملحوظ في نجاح العملية. تم استيعاب الكبد جيدا وبصورة سليمة للمريض الذي عانى وابناء عائلته من الانتظار لفترة طويلة بسبب فصيلة دمه النادرة.
وقالت تمار أشكنازي، مديرة المركز الوطني للتبرع بالأعضاء: " جيل المتبرع لا يشكل اعتبارا اساسيا في نجاح زراعة الاعضاء والعامل المهم أكثر هو جودة وعمل العضو، والتي يتم تحديدها وفقا للفحوصات الطبية".